اسطنبول: عثرت السلطات التركية الثلاثاء على جثث تسعة مهاجرين على الاقل، بينهم اطفال، على شاطئ في غرب البلاد، بعدما غرق مركبهم اثناء محاولته الوصول الى جزيرة ليبسوس اليونانية، كما افادت وكالة الانباء "دوغان".

وتمكن خفر السواحل من انقاذ ثمانية من اصل 22 مهاجرا كانوا على متن المركب. وتواصلت العمليات صباحا في محاولة للعثور على ناجين آخرين، كما اضافت الوكالة. وكان المركب يقل المهاجرين الذين لم تعرف جنسياتهم، وغرق بسبب رداءة الطقس بعيد انطلاقه صباحا من منطقة ديكيلي، كما قالت السلطات.
&
وتم العثور على الجثث التسع في منطقة ايفاليك شمالًا على بعد حوالى الف ميل بحري من جزيرة ليبسوس. وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، قتل حوالى 700 شخص، غالبيتهم من المهاجرين الهاربين من النزاعات في سوريا والعراق، او فقدوا، في السنة الماضية اثناء محاولتهم عبور بحر ايجه للوصول الى اليونان، بوابة الدخول الى الاتحاد الاوروبي.
&
ورغم رداءة الطقس والصقيع، الذي يجعل الرحلات اكثر خطورة، لا يزال العديد من المهاجرين يستقلون هذه المراكب، بحسب السلطات التركية. وفي العام 2015، دخل حوالى مليون مهاجر الاتحاد الاوروبي، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.
&
وابرمت انقرة وبروكسل في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر اتفاقا ينص على تقديم مساعدة اوروبية بقيمة ثلاثة مليارات يورو الى تركيا مقابل التزامها بضبط حدودها بشكل افضل والتعاون في مكافحة المهربين. وتستقبل تركيا على اراضيها 2,2 مليون لاجئ سوري.
&