قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ألقت الشرطة المصرية القبض على عالم آثار شهير، ثبت أنه حاصل على شهادة الإعدادية، ولم يدرس علوم الآثار، كما ألقى العديد من المحاضرات، وشارك في برامج إعلامية بصفته المزيّفة، وشكلت عملية اعتقال "عالم الآثار المزيف" صدمة كبيرة في أوساط المصريين.

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: في فضيحة سياسية واجتماعية، ألقت الشرطة المصرية القبض على عالم آثار شهير، بعدما ثبت أنه لم يدرس علوم الآثار، وأنه انتحل صفة عالم آثار، رغم أنه حاصل على الشهادة الإعدادية فقط، وتمكنت مباحث الأموال العامة، من ضبط شخص يدعى أحمد نصار، المعروف بعالم الآثار المصري، وأنشأ جمعيتين لعلوم وأبحاث الأهرام والآثار، وظهر في العديد من القنوات الفضائية بتلك الصفة.

انتحال صفة
ووفقًا لتحريات جهاز مباحث الأموال العامة التابع لوزارة الداخلية، فإنه وردت معلومات إلى قيادات تفيد بانتحال أحد الأشخاص صفة دكتور في علوم وأبحاث الأهرام والآثار، واستضافته بعض البرامج في القنوات الفضائية مستغلًا تلك الصفة. وتبيّن من التحريات أن المشتبه فيه حاصل على الشهادة الإعدادية، وسبق اتهامه في 5 قضايا، محكوم عليه في قضيتين.
&
أضافت التحريات أن المشتبه فيه انتحل صفة واسم "العالم المصري أحمد نصار" المتخصص في علوم أبحاث الأهرام والآثار والإعلام الصحي، وأنشأ جمعيتين، الأولى باسم الجمعية المصرية لعلوم وأبحاث الأهرام، والثانية باسم المجلس القومي للشباب، كما تنقل في مقار عدة، آخرها في شارع السلولي في الدقي.
&
وأوضحت التحريات، عقد المشتبه فيه ندوات علمية تدريبية عدة مع مؤسسات خاصة وحكومية، من بينها وزارة الشباب والرياضة بتمويل من الوزارة لعقد برامج متعددة الأهداف، لتدريب العديد من الشباب، فضلًا عن ظهوره في العديد من القنوات الفضائية وكتابة مقالات صحافية في بعض الصحف الحكومية والخاصة.
&
دهم أحد المقار
وحسب محضر وزارة الداخلية، تم استصدار إذن قضائي، وتمكنت قوة من الشرطة من إلقاء القبض عليه داخل مقر الجمعية، وعثر بداخلها على شهادات تقدير للمشتبه فيه منسوب صدورها إلى جامعة الدول العربية "الاتحاد العام للمنتجين العرب"، وأخرى منسوبة إلى منظمة السلام العالمي، وخطاب منسوب إلى وزارة الشباب والرياضة موجّه إليه لحضور اجتماع تنسيقي عالمي لعلوم الأهرام وأخلاقيات العلم في مقر الوزارة، وكمية من الخطابات المنسوبة إلى جمعية المشتبه فيه موجهة إلى العديد من المؤسسات الحكومية والسفارات لتوضيح أهداف الجمعية، طالبًا دعماً ماليًا ومعنوياً.
&
كما عثرت قوات الشرطة داخل مقر الجمعية على شهادات منسوبة إلى وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع المجلس الوطني للشباب، تفيد بمنح برامج ودورات تدريبية لمليون شاب، وعقود خالية البيانات منسوبة إلى محافظ القاهرة تفيد بعقد اتفاق تعاون بين محافظة القاهرة والجمعية والعديد من الدعوات باسم الجمعية لشخصيات عامة.