قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكدت كوريا الشمالية الاربعاء انها اجرت اول تجربة لها لقنبلة هيدروجينية في خطوة تشكل تقدمًا مهمًا في برنامجها النووي في حال تأكدت.
&
بيونغ يانغ: أكدت كوريا الشمالية الاربعاء انها اجرت اول تجربة لقنبلة هيدروجينية، في خطوة تعكس تصميم هذه الدولة على دفع برنامجها النووي قدما رغم المعارضة الدولية.
&
وتلقى الخبراء في المجال النووي الاربعاء بتشكيك كبير الاعلان الكوري الشمالي، مشيرين الى ان النشاط الزلزالي الذي رصد يوازي بنظرهم تفجير قنبلة أقل قوة. لكن هذا لم يمنع الاسرة الدولية من اطلاق سيل من الادانات ضد بيونغ يانغ.
&
وقال التلفزيون الكوري الشمالي الرسمي "أجريت اول تجربة لقنبلة هيدروجينية للجمهورية بنجاح عند الساعة 10,00 (1,30 ت غ) من السادس من كانون الثاني/يناير 2016". واوضح ان القنبلة "صغيرة الحجم"، مضيفا "مع النجاح الكامل لقنبلتنا الهيدروجينية التاريخية، ننضم الى صفوف الدول النووية المتقدمة".
&
وتستخدم في القنبلة الهيدروجينية او القنبلة النووية الحرارية تقنية الانصهار النووي. وهي تسبب انفجارا اقوى بكثير من الانفجار الناجم عن الانشطار الذي يولده اليورانيوم والبلوتونيوم فقط.
&
وعرض التلفزيون امرا موقعا من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون يحمل تاريخ 15 كانون الاول/ديسمبر باجراء التجربة ودعوة الى بدء سنة 2016 على "الوقع العظيم لاول تفجير لقنبلة هيدروجينية". واشارت بيونغ يانغ الى ان الامر أعطي قبل يومين من عيد ميلاد زعيمها.
&
وتسلم كيم جونغ اون السلطة خلفا لوالده الذي اعلنت وفاته في 19 كانون الاول/ديسمبر 2011. وهو القائد الاعلى للجيش ورئيس حزب العمال الكوري، الحزب الحاكم والوحيد في البلاد.
&
إعلان مفاجىء
&
وشكل الاعلان عن التجربة مفاجأة. وأجرت بيونغ يانغ ثلاث تجارب لقنابل نووية يستخدم فيها الانشطار الذري في 2006 و2009 و2013. وادت هذه التجارب الى فرض عقوبات دولية عليها.
&
وكان كيم جونغ-اون المح خلال جولة تفقدية لموقع عسكري اخيرا الى ان بلاده صنعت قنبلة هيدروجينية، لكن واشنطن شككت في صحة تصريحاته. وقال التلفزيون الاربعاء "هذه التجربة الاخيرة التي جاءت ثمرة لتقنيتنا ويدنا العاملة تؤكد ان الوسائل التكنولوجية التي قمنا بتطويرها جيدة".
&
الا ان المحلل في مؤسسة "راند كوربوريشن" للابحاث بروس بينيت رأى ان السلاح الذي تمت تجربته "كان على الارجح بحجم القنبلة الاميركية في هيروشيما لكنه لم تكن قنبلة هيدروجينية. ما حدث هو انشطار". واضاف "الانفجار الذي حصل كان يفترض ان يكون اقوى بعشر مرات" لو كانت القنبلة هيدروجينية.
&
وكان خبراء الزلازل رصدوا هزة ارضية بقوة 5,1 درجات بالقرب من موقع التجارب النووية الرئيسي في كوريا الشمالية، وكانوا اول من شكك في ان القنبلة هيدروجينية.
&
إدانات دولية
&
ويرى معظم الخبراء ان بيونغ يانغ ما زالت بعيدة جدا عن امكانية انتاج قنبلة نووية حرارية لكنهم منقسمون بشأن قدرتها على صنع اسلحة ذرية صغيرة وهي مرحلة اساسية في انتاج الرؤوس النووية.
&
في فيينا، قالت منظمة حظر التجارب النووية انها رصدت نشاطا زلزاليا "غير عادي" في كوريا الشمالية. لكن الخبير الاسترالي كريسبين روفيري قال ان "المعطيات الزلزالية تشير الى ان الانفجار كان اقل قوة مما يتوقع من تفجير قنبلة هيدروجينية".
&
في كل الحالات، تشكل هذه التجربة النووية الرابعة لكوريا الشمالية تحديا صارخا لاعدائها ولحلفائها على حد سواء. وتعني ان العقوبات الدولية لم تمنع بيونغ يانغ من القيام بتجربة نووية رابعة.
&
وبعد الاعلان عن التجربة، حملت الولايات المتحدة بعنف على "الاستفزازات" الكورية الشمالية، لكنها اكدت في الوقت نفسها انها غير قادرة على تأكيد ما اذا كانت بيونغ يانغ اجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية كما تقول.
&
واعلنت الصين، حليفة بيونغ يانغ، انها "تعترض بحزم" على التجربة، معتبرة ان كوريا الشمالية "تجاهلت معارضة المجتمع الدولي". في الوقت نفسه، ذكرت محطة التلفزيون الحكومية الصينية انه تم صباح اليوم بعد التجربة النووية اجلاء صينيين يقيمون بالقرب من الحدود الكورية الشمالية.
&
ويقول خبراء ان قدرة الصين على التأثير على حليفتها تحدها مخاوفها من قيام كوريا موحدة على حدودها بدعم الولايات المتحدة. في طوكيو، دان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي التجربة، معتبرا انها تشكل "تحديا خطيرا" لجهود العالم للحد من الانتشار النووي و"تهديدا جديا" لليابان.
&
كما دانت سيول بشدة التجربة النووية، معتبرة انها "تحد خطير" للسلام العالمي، واكدت انها ستتخذ كل "الاجراءات الضرورية" لمعاقبة بيونغ يانغ. ودعت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غيون-هي الى اجتماع عاجل لمجلس الامن القومي.
&
وصدرت ردود شاجبة من روسيا وحلف شمال الاطلسي وفرنسا وبريطانيا وغيرها، فيما اعلن مجلس الامن الدولي انه سيعقد اجتماعا طارئا لبحث المسألة. وقالت الناطقة باسم البعثة الاميركية في الامم المتحدة هاجر شمالي ان الاجتماع "سيعقد بطلب من الولايات المتحدة واليابان على شكل جلسة مشاورات مغلقة بين الدول الـ 15 الاعضاء".
&
&
المراحل الأساسية للبرنامج النووي الكوري الشمالي
&
بعد الاعلان عن اول تجربة لقنبلة هيدروجينية لكوريا الشمالية التي اجرت في الماضي ثلاث تجارب نووية في 2006 و2009، في ما يلي المراحل الاساسية منذ 2002 للبرنامج النووي والبالستي لبيونغ يانغ.
&
- 2002 --
- كانون الثاني/يناير: الرئيس الاميركي جورج بوش يعتبر كوريا الشمالية مع ايران والعراق "محورا للشر".
&
- تشرين الاول/اكتوبر: واشنطن تؤكد ان بيونغ يانغ تقوم ببرنامج سري لليورانيوم العالي التخصيب، منتهكة بذلك اتفاق نزع السلاح النووي الموقع في 1994. وكوريا الشمالية تنفي لكن شحناتها النفطية تعلق.
&
- كانون الاول/ديسمبر: كوريا الشمالية تكشف مفاعلها في يونغبيون الذي ينتج البلوتونيوم وتطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
&
-- 2003 --
- كانون الثاني/يناير: بيونغ يانغ تنسحب من معاهدة حظر الانتشار النووي.
&
- 27-29 اب/اغسطس: جولة اولى من المفاوضات السداسية تعقد في بكين (كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والصين والولايات المتدة واليابان وروسيا).
&
- 14 تشرين الاول/اكتوبر: الامم المتحدة تصوّت على فرض عقوبات اقتصادية وتجارية على بيونغ يانغ.
&
-- 2005 --
- 10 شباط/فبراير: بيونغ يانغ تعلن انها انتجت اسلحة نووية للدفاع الذاتي.
&
- 19 ايلول/سبتمبر: كوريا الشمالية توافق اثناء محادثات سداسية على وقف برنامجها النووي والعودة الى معاهدة الحظر مقابل ضمانات دبلوماسية حول امنها ومساعدة في مجال الطاقة.
&
- 11-09 تشرين الثاني/نوفمبر: فشل جولة مفاوضات جديدة بسبب اصرار كوريا الشمالية على رفع الولايات المتحدة تجميد حسابات مالية في ماكاو.
&
-- 2006 --
&
- 05 تموز/يوليو: تجارب اطلاق سبعة صواريخ احدهما من نوع تايبودونغ-2 بعيدة المدى، انفجر في الجو بعد اربعين ثانية على اطلاقه.
&
- 09 تشرين الاول/اكتوبر: كوريا الشمالية تقوم باول تجربة نووية.
&
--2007--
&
- 13 شباط/فبراير: كوريا الشمالية توافق على بدء تفكيك برنامجها النووي واستقبال مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية مقابل مليون طن من الوقود وشطبها من قائمة الدول التي تصنفها الولايات المتحدة ارهابية.
&
- حزيران/يونيو وتموز/يوليو: استئناف شحنات الوقود وعودة المفتشين الى بيونغ يانغ بعد خمس سنوات على طردهم. والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلن اغلاق مجمع يونغبيون النووي.
&
- تشرين الاول/اكتوبر: قمة ثانية بين الكوريتين بعد تلك التي عقدت في العام 2000.
&
وافقت بيونغ يانغ على كشف جميع برامجها النووية وتفكيكها بحلول نهاية 2007. والمفاوض الاميركي يعلن ان الدول الست توصلت الى اتفاق "شامل". بدأت عملية التفكيك في تشرين الثاني/نوفمبر.
&
-- 2008 --
- 11-08 كانون الاول/ديسمبر: المفاوضات السداسية تصل الى طريق مسدود بعد فشل الاطراف في التوصل الى اتفاق على طريقة التحقق من تأكيدات كوريا الشمالية.
&
-- 2009 --
- 05 نيسان/ابريل:كوريا الشمالية تطلق صاروخا بعيد المدى سقط في المحيط الهادئ. قالت واشنطن وطوكيو وسيول انه اختبار مقنع لصاروخ تايبودونغ-2.
&
- 13 نيسان/ابريل: مجلس الامن الدولي يدين بالاجماع هذه العملية ويقرر تعزيز العقوبات وبيونغ يانغ تنسحب من المفاوضات وتعلن اعادة تفعيل برنامجها النووي ووقف تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
&
- 25 ايار/مايو: كوريا الشمالية تعلن عن تجربة نووية ثانية "ناجحة" تحت الارض.
&
- 12 حزيران/يونيو: الامم المتحدة تشدد العقوبات.
&
-- 2010 --
- 12 تشرين الثاني/نوفمبر: كوريا الشمالية تسمح لعالم اميركي بزيارة مصنع شاسع وجديد لتخصيب اليورانيوم حيث تملك اكثر من الف جهاز طرد مركزي.
&
-- 2011 --
- 17 كانون الاول/ديسمبر: وفاة الزعيم كيم جونغ ايل الذي خلفه نجله الاصغر كيم جونغ اون.
&
-- 2012 --
- 13 نيسان/ابريل: الشمال يحاول اطلاق صاروخ اونها-3 ويدعو الصحافة الاجنبية الى حضور العملية التي فشلت.
&
- 12 كانون الاول/ديسمبر: نجاح اطلاق صاروخ اونها-3 والولايات المتحدة تؤكد انه صاروخ بالستي.
&
-- 2013 --
- 22 كانون الثاني/يناير: توسيع العقوبات التي يفرضها مجلس الامن الدولي على كوريا الشمالية.
&
- 12 شباط/فبراير: كوريا الشمالية تجري ثالث تجربة نووية مستخدمة هذه المرة قنبلة مصغرة على حد قولها. سيول تقدر قوة الانفجار ما بين 6 و7 كيلوطن، ما يزيد بكثير على قوة التجربتين السابقتين.
&
- 10 نيسان/ابريل: سيول وواشنطن ترفع مستوى التأهب الذي يعادل وضع الحرب بسبب تهديدات باطلاق صواريخ كورية شمالية.
&
- 31 آب/اغسطس: صورة التقطتها الاقمار الاصطناعية تكشف ان بيونغ يانغ استأنفت تشغيل مفاعلها النووي في يونغبيون الذي يعد المصدر الرئس للبلوتونيوم العسكري ومغلق منذ 2007.
&
-- 2014 --
- 26 نيسان/ابريل: الرئيس الاميركي باراك اوباما يصف كوريا الشمالية بـ"الدولة المارقة".
&
-- 2015 --
- 20 ايار/مايو: بيونغ يانغ تؤكد انها باتت قادرة على انتاج قنابل ذرية صغيرة في مرحلة حاسمة من انتاج الرؤوس النووية.
&
- 11 كانون الاول/ديسمبر: كيم جونغ-اون يلمح الى ان بلده انتج قنبلة هيدروجينية.
&
-- 2016 --
- 6 كانون الثاني/يناير: بيونغ يانغ تعلن انها اجرت اول تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية.
&

&