لا يفتح ريموند توملنسون مخترع البريد الإلكتروني، ايميله بشكل يومي، ويقول إنّ فايسبوك وتويتر والهواتف الذكية والارساليات القصيرة تأخذ من وقتنا الكثير.


ميسون أبو الحب: قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء، ولكن الرجل الذي ارسل أول ايميل في التاريخ لا يحب الايميلات كثيرًا!

اسم هذا الرجل ريموند توملنسون، وكان يعمل في عام& 1971 مبرمجًا في شبكة آربانيت ARPANET الذي كان اول نظام يسمح بتبادل الايميلات بين الاشخاص المرتبطين بالشبكة.

وكان توملنسون هو الذي ابتكر فكرة الايميل أو البريد الالكتروني، وكان اول شخص يرسل رسالة الكترونية.

ليس دائمًا

واليوم وبعد مرور كل هذه السنوات ورواج استخدام البريد الالكتروني في كل مكان حتى تحول الى وسيلة تبليغ حكومية ورسمية حلت محل الرسائل البريدية الاعتيادية، يقول توملنسون إنه لا يتابع حسابه الالكتروني ولا يفتح الايميلات بانتظام لاسيما إن كان مشغولاً بأمر آخر.

وقال توملنسون لصحيفة ذات اتلانتك: "احيانًا امضي يومًا كاملاً دون فتح حسابي الالكتروني، واحيانًا ابتعد عن الايميل خلال عطلة نهاية اسبوع كاملة".

وأضاف: "فتح الايميل يعتمد على التوقعات، فإذا كنت من النوع الذي يرد على ايميل في غضون خمس دقائق فأنت تتوقع ان يفعل الآخرون مثلك".

اصبح عتيقًا

ولاحظ توملنسون أن الايميل ما عاد وحده ضمن لائحة الواجبات اليومية التي يجب انجازها، فهناك الرسائل القصيرة عبر الهواتف المحمولة، وهناك فايسبوك وما ينشر فيه، والتغريدات على تويتر، وأمور أخرى كثيرة.

وقال ايضا إن الهواتف الذكية اصبحت تحتل اليوم الموقع الذي كانت تحتله ساعات الجيب أو علب السجائر في الماضي، وعادة ما يفتحها اصحابها ويرون ما استجد فيها بين فترة وأخرى، ولكن هذه الفترة قصيرة جدًا احيانًا. وقال ايضا إن ثلثي البالغين في الولايات المتحدة يملكون الآن هواتف ذكية.

وتابع "لا يستطيع الناس السير هذه الايام دون حمل هاتف ذكي بإحدى اليدين. الشيء الذي يهتز أو يصدر صوتًا باليد اصبح اهم بكثير من الايميل".

وقال توملنسون أخيرًا إنه لا يستخدم كل وسائل التكنولوجيا والاتصال، ولكنه يستخدم فايسبوك فقط، واضاف "ليس لديّ هاتف خلوي وبالتالي لا استخدم خدمة الرسائل القصيرة".