خان يونس: افتتح رئيس اللجنة القطرية لاعادة اعمار قطاع غزة السبت المرحلة الاولى من مدينة "حمد السكنية" التي تضم اكثر من الف وحدة سكنية لذوي الدخل المحدود وتمولها قطر في خان يونس في جنوب قطاع غزة.

وقال رئيس اللجنة السفير محمد العمادي "اليوم نفتتح المرحلة الاولى من مدينة حمد السكنية حيث تم انجاز 1060 وحدة سكنية يتم تسليمها لاصحابها اليوم" مبينا ان "المرحلة الثانية من المشروع المكون من ثلاث مراحل تشمل اكثر من 1200 وحدة سكنية".

وتابع ان تكلفة المرحلة الاولى بلغت "50 مليون دولار لمشروع الالف وحدة سكنية".

واوضح العمادي انه "تم انجاز مشروعات بقيمة 230 مليون دولار من من المنحة القطرية البالغة 407 ملايين دولار لاعمار غزة".

والى جانب مدينة حمد السكنية تمول دولة قطر العديد من مشاريع البنية التحتية والطرقات ومستشفى "الاطراف الصناعية" في القطاع.

واشار العمادي الى ان المشاريع القطرية توقفت لمدة عام بسبب توقف ادخال مواد البناء، الى ان تم التوصل لاتفاق في مارس/اذار الماضي قضي بتزويد المشاريع القطرية بمواد البناء" مشددا على ان بلاده "تسعى للتخفيف عن سكان قطاع غزة بهدف تحسين الاوضاع المعيشية لهم".

من جانبه شكر اسماعيل هنية نائب رئيس حركة حماس في كلمته دولة قطر. واضاف موجها كلامه للحكومة الاسرائيلية "دمرتم المؤسسات والمباني والمدارس وقصفتم الآمنين وها نحن بعد 7 سنوات نقيم المدن والمباني والعمارات على ارض غزة ، اليوم هو يوم ترسيخ الانتصار لهذا الشعب ولكل من وقف مع شعبنا الفلسطيني".

وشدد وزير الاسكان والاشغال العامة في حكومة التوافق الوطني مفيد الحساينة من ناحيته على "ضرورة انهاء الحصار على قطاع غزة وادخال كافة مواد البناء دون قيد او شرط لنعيد الى غزة الحياة كما كانت".