قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لم تمنح طهران الإذن بعد لطائرات روسية متجهة إلى البحرين للمشاركة في معرض دولي في المنامة، ما قد يرد إلى بداية توتر في العلاقات بين البلدين.

إيلاف – متابعة: قالت صحيفة "الأيام" البحرينية إن إيران رفضت منح الطيران الروسي إذنًا لعبور اجوائها، للمشاركة في معرض البحرين الدولي للطيران والذي افتتح اليوم. ونسبت الصحيفة إلى مصادر قولها إن الفريق الروسي ينتظر الموافقة منذ الأربعاء للحصول على تصريح للمرور عبر الاجواء الايرانية للمشاركة في المعرض .
&
تحذير!
&
ويبدو هذا مستغربًا للوهلة الأولى، لأن الدولتين على وفاق تام في سوريا، إذ تدعمان النظام السوري بالسلاح والعتاد، وحتى بالمشاركة الفعلية في الميدان. إلا أن مراقبين يرون هذا التأخير في منح الاذن، لأنه سيُمنح في نهاية المطاف، محاولة إيرانية لتحذير روسيا من مغبة إقصائها عن الدور الذي تؤديه في سوريا، بعدما تبيّن وجود صراع خفي بين البلدين بشأن النفوذ في سوريا، على أبواب مفاوضات ممكن حصولها بين المعارضة السورية والنظام السوري، بالتوازي مع تعميق العلاقات الروسية الخليجية، وآخرها الروسية – القطرية، ما يمكن أن يؤثر فعليًا في صفاء العلاقات بين موسكو وطهران.
&
ويقرأ بعض الخبراء هذا الخبر في سياق دخول إيران في الفلك الأميركي بعد اتفاق جنيف النووي، ورفع العقوبات الاقتصادية عن طهران، وتحولها إلى قطب يستقطب الاستثمارات الأجنبية كلها.

&