فينتيان: أعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاثنين عن أمله بأن تصبح الأمور "واضحة" خلال يوم أو ويومين في ما يتعلق بمحادثات السلام حول سوريا المرتقبة هذا الاسبوع في جنيف.

وقال كيري أمام الصحافيين المرافقين له خلال زيارة إلى فينتيان في لاوس انه يعتمد على اجتماع مقبل للدول والمنظمات الدولية العشرين في مجموعة الدعم الدولية لسوريا في اطار عملية فيينا الدبلوماسية، مقرر "بشكل مؤقت في 11 شباط/فبراير".

وعلق كيري "سنعقد هذا الاجتماع (بين الاطراف السوريين)، يجب ان يبدأوا (...) وستبدو الأمور واضحة وآمل ذلك خلال 24 ساعة او ربما في غضون 48 ساعة، قريبا جدا".

وأوضح وزير الخارجية الأميركي أنه سيكثف المشاورات في الساعات المقبلة الأخيرة مع نظرائه من فرنسا وتركيا وروسيا والسعودية، ومع المبعوث الخاص للامم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا، "للتأكد من أن الجميع على السكة نفسها".

وكان من المفترض ان تبدأ هذه المحادثات الاثنين في مقر الامم المتحدة في جنيف، الا ان الامم المتحدة اعلنت انها ستتأخر لبضعة ايام بسبب خلاف اساسي حول تشكيلة وفد المعارضة.

ومن المفترض أن يعقد دي ميستورا الاثنين مؤتمرا صحافيا بهذا الخصوص.

وشدد كيري "ستجري المحادثات قريبا، على ما امل بشكل كبير" مشيرا الى انه يعود الى "ستافان دي ميستورا اتخاذ القرارات" لا سيما توجيه الدعوات الى الفصائل المعارضة السورية.

في الاسبوع الفائت في دافوس اعلن الوزير الاميركي ان الاجتماع المقبل لمجموعة الدعم لسوريا التي تشمل الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وايران وغيرها سيعقد "مباشرة بعد" المحادثات بين السوريين في جميف.

واضاف "من جهة اخرى لدينا اجتماع اخر للمجموعة، حدد موعده مؤقتا في 11 شباط/فبراير".

واجتمعت هذه المجموعة ثلاث مرات في اواخر 2015 في فيينا ونيويورك وانتجت خطة لاخراج سوريا من الازمة تشمل بشكل خاص وقفا لاطلاق النار وانتخابات ودستور جديد. واقر مجلس الامن الدولي هذه الوثيقة في 18 كانون الاول/ديسمبر، التي لا تتطرق الى مصير الرئيس السوري بشار الاسد.
&