لاهاي: اعلنت وزارة الدفاع الهولندية الجمعة ان هولندا ستشارك في الضربات الجوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا تلبية لطلب في هذا الصدد قدمته واشنطن وباريس.

وقالت الوزارة في بيان "بهدف جعل الحملة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق اكثر فاعلية تقرر شن ضربات جوية محددة الاهداف ضد تنظيم الدولة الاسلامية في شرق سوريا".

وتشارك هولندا منذ تشرين الاول/اكتوبر 2014 في عمليات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق عبر اربع مقاتلات اف-16 متخصصة في دعم العمليات البرية للجيش العراقي.

وقال رئيس الوزراء الهولندي الليبرالي مارك روته ان هذه الطائرات الاربع "ستوسع" بالتالي نطاق عملها مضيفا "سنعمل بشكل اكثر فاعلية".

واضاف ان "الهجمات الارهابية الاخيرة في باريس واسطنبول وجاكرتا تثبت ان تنظيم الدولة الاسلامية يشكل خطرا على امننا وطريقة عيشنا. لقد قررنا بالتالي تلبية هذا الطلب".

وكانت هولندا حذرت في السابق من انها لن توسع نطاق مشاركتها في الضربات لتشمل سوريا بدون تفويض من الامم المتحدة. لكن الولايات المتحدة وفرنسا طلبتا منها في كانون الاول/ديسمبر الانضمام الى حملة الضربات ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

ومع تاييد حزب رئيس الوزراء هذا الطلب، كان لا يزال يجب اقناع شريكه في الائتلاف الحكومي الحزب العمالي.

ووافق الحزب العمالي اخيرا الثلاثاء على توسيع نطاق الضربات الى سوريا ممهدا الطريق امام موافقة برلمانية.