السليمانية: نفذ الاف من معلمي اقليم كردستان العراق اضرابا عن العمل& احتجاجا على تاخر دفع رواتبهم لعدة اشهر، حسبما اعلن مسؤولون السبت.

ويعاني اقليم كردستان من ازمة اقتصادية خانقة اثر تدهور اسعار النفط مما تسبب بازمة مالية ادت الى توقف الحكومة عن دفع رواتب الموظفين.

وقال سنكر فائق نائب رئيس اتحاد المعلمين في السليمانية ان "حكومة اقليم كردستان لم تدفع رواتب المعلمين في كردستان لاربعة شهور متوالية".

واقتصر الاضراب على محافظة السليمانية التي قال فائق ان نحو خمسين الف معلما شاركوا في الاضراب.

وقال اري احمد وهو مدير احد المدارس في مدينة السليمانية، ان "الاضراب سيستمر حتى تستجيب الحكومة لمطالبنا وتدفع رواتبنا".

بدوره قال شورش غفوري وهو مسؤول في اعلام وزارة التربية في اقليم كردستان انه لا يستطيع تحديد عدد المشاركين في الاضراب لكنه اكد انه كبير.

وقال غفوري ان الحكومة تنتظر الحصول على سيولة لدفع النصف المتبقي من رواتب شهر ايلول/سبتمبر وهو اخر شهر استلم فيه الموظفون نصف راتبهم.

وتصدر حكومة اربيل النفط من الحقول الشمالية ومنها كركوك منذ شهور، بصورة مستقلة عن حكومة بغداد، بعد انهيار الاتفاق بين الطرفين الذي بني على اساس تسليم النفط الى بغداد وتسلم حصتها من الاموال من الموازنة الاتحادية.

وتعتمد حكومة اقليم كردستان مثل باقي انحاء العراق لتمويل مؤسساتها على بيع النفط الذي هبطت اسعاره بشكل حاد لتصل الى 30 دولارا للبرميل الواحد.

لكن حكومة كردستان لا تتوفر لها سبل الحصول على سندات وقروض دولية على غرار بغداد.

وياتي انخفاض النفط في الوقت الذي يواجه فيه العراق حربا شرسة ضد تنظيم الدولة الاسلامية الذي استولى على اراضي شاسعة في شمال وغرب البلاد منتصف عام 2014.