: آخر تحديث
بحضور خليجي وعربي

الكويت تفتتح مركز جابر الأحمد الثقافي بتكلفة 850 مليون دولار

إيلاف من الكويت: حضر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد صباح اليوم حفل افتتاح مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي الذي أقيم تحت رعايته وقام بإزاحة الستار إيذاناً بافتتاح المركز والتوقيع على سجل الشرف. 

وشهد الحفل ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، الشيخة موزة بنت ناصر، وكلّ من وزير التراث والثقافة العماني هيثم بن طارق آل سعيد ورئيس هيئة البحرين للثقافة والتراث الشيخة مي بنت محمد آل خليفة والوفدين المرافقين  عدد من وزراء الثقافة والتراث  العرب الى جانب رئيس مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم، ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد، الشيخ ناصر المحمد، رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ خالد الجراح الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة أنس الصالح، الوزراء والمحافظون وكبار المسؤولين في الدولة وكبار القادة في الجيش والشرطة والحرس الوطني والإدارة العامة للإطفاء.

الحضارة والثقافة 

وألقى نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح كلمة قال فيها: "إنه ليوم أغر من أيام الكويت الحبيبة الذي نحتفل فيه بافتتاح معلم من معالم الحضارة والثقافة والرقي ليحمل اسم قائد عظيم ملأ تقديره ومحبته القلوب.. إنه مركز جابر الأحمد الثقافي بروعته وبهائه".

وأضاف: "يزيد من بهجة هذه المناسبة وروعتها حضور سيدي صاحب السمو أميرنا المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ليضيف على عهده الزاهر خطوة عظيمة أخرى نحو تقدم وطننا العزيز في مجال الثقافة والرقي".

وتابع: "إن هذا المركز الذي يعد مفخرة من مفاخر الكويت والذي يحمل اسم أمير القلوب الراحل سيكون له أثره البالغ في تطوير مجالات الثقافة لدى الأجيال حاضرها ومستقبلها، وجعل مجتمع الكويت ثقافياً أكثر حيوية ونشاطاً، كما أنه سيعمل على غرس محبة الكويت وروح المواطنة المخلصة في قلوب الأجيال المتعاقبة".

وقال : "إنك اليوم تقطف ثمار جهد عظيم بذلتموه سموكم من أجل أن تصبح فكرتكم هذه حقيقية واقعة ليجني ثمارها أبناؤكم في الحاضر والمستقبل بكل فخر واعتزاز. حفظكم الله يا صاحب السمو وأمد في عمركم وحقق على أيديكم الكريمة المزيد من الإنجازات الخيرة الرائعة لتصبح الكويت في عهدكم الميمون مفخرة لأبنائها وأمتها العربية والإسلامية. وأستأذن سموكم لأعرب عن الشكر والتقدير لأولئك الذين عملوا ليلا ونهارا من المهندسين والمخططين والفنيين والإداريين والعاملين وفي مقدمهم معالي الأخ عبدالعزيز سعود اسحق لإنجاز هذا المعلم الرائع الجميل في موعده المحدد. فلهم خالص الشكر والثناء".

الجواهر المتلألئة

ويعتبر مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي البالغة تكلفته 850 مليون دولار ،صرحا معماريا وثقافيا مهماً في المنطقة، وقد صمم بشكل فريد من نوعه حيث يظهر المباني الاربعة التابعة له كالجواهر المتلألئة، وكل مبنى مغطى بهيكل حديدي منفصل تماما عن الكتلة الخرسانية للمبنى، وعليه ألواح من مادة التيتانيوم مثبتة بأشكال هندسية مركبة مستوحاة من العمارة الاسلامية تم المزج فيها بين الضوء والظل وتفاعلهما معا ليقدما للزوار رحلة رائعة.

المسرح العالمي

والجواهر المتلألئة هي مبنى المسرح العالمي الذي شيد على مساحة 10000 متر مربع، ويتكون من سردابين ودور أرضي و4 طوابق تضم مسرحا كبيرا يتسع لـ2000 كرسي، ووسط يتسع لـ700 كرسي، ومسرح صغير يتسع لـ200 كرسي، اضافة الى غرف تغيير ملابس ومكاتب للادارة وقاعات محاضرات، الى جانب غرف استقبال وانتظار واستراحات للفنانين. ومبنى مركز الموسيقى على مسطح 7000 متر مربع ويتكون من مبنى يضم سردابين ودورا ارضيا و4 طوابق تشمل مسرحا كبيرا للحفلات الموسيقية يتسع لـ 1000 كرسي، وآخر صغير للعروض الموسيقية الفردية يتسع لـ300 كرسي، إضافة الى مكتبة للمؤلفات الموسيقية للكبار والصغار وغرف تبديل ملابس ومكاتب للإدارة وغرف استقبال وانتظار واستراحة.

مركز المؤتمرات

كما يضم مبنى مركز المؤتمرات الذي سيقام على مساحة 4000 متر مربع ويتكون من 3 طوابق وأرضي و3 سراديب، حيث يشتمل على قاعة سينما تحتوي على 400 كرسي، وقاعات متعددة الأغراض، وقاعات محاضرات ومكاتب للادارة، ثم مبنى المكتبة والمستندات التاريخية الذي سيقام على مساحة 5000 متر مربع، ويتكون من 3 سراديب وأرضي و3 طوابق علوية تشمل أيضا قاعات للمكتبة ومسرحا متعدد الاغراض وقاعات اجتماعات ومكاتب الادارة، اضافة الى مواقف سيارات مغطاة تستوعب اكثر من 3100 سيارة بشكل طولي لتصل بين جميع مباني المشروع بطوابق السراديب والأراضي، فيما يبلغ مسطح الأرض المخصصة للساحات الخارجية وتنسيق الحدائق نحو 100000 متر مربع، وتشمل مباني ترفيهية وخدمية مثل البوابة التاريخية والمداخل الرئيسية للمشروع ومحلات الهدايا التذكارية والمسجد والمسرح المكشوف وساحة العلم والمقاهي والساحات العامة ذات الاشجار الكثيفة والممرات المائية والنوافير وألعاب الأطفال والبحيرات الصناعية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خاتم من الألماس الوردي النادر يباع بخمسين مليون دولار في مزاد في جنيف
  2. ترمب يقيل مسؤولة في البيت الأبيض
  3. محسوبون على
  4. لقاء بمراكش يؤكد دور يهود المغرب في الدفاع عن قضاياه ودعم استقراره ونمائه
  5. ما يجب معرفته عن استقالة وزير الدفاع الاسرائيلي
  6. بدء محاكمة قادة
  7. أسرة بن بركة تطلب المساعدة في كشف ملابسات اختفائه
  8. ماكرون:
  9. النيندرتال لم يكن أكثر عنفًا من الإنسان الحديث
  10. ماي تعلن موافقة وزرائها على خطة
  11. الحكومة الفرنسية تعلن عن تدابير لتهدئة النقمة الاجتماعية
  12. دراسة: الطفل على خطى أمه في العادات الرومانسية
  13. المغرب يطلق قمرًا صناعيًا جديدًا مساء الثلاثاء المقبل
  14. الاعتداء على مصرية في الكويت يثير أزمة
  15. لهذا السبب
  16. إيران: إعدام سلطان المسكوكات الذهبية
في أخبار