الرباط: نفتتح جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء بصحيفة "العلم" لسان حال حزب الاستقلال المغربي، التي كتبت ان مصادر صحفية إسبانية توقعت ان يلغي زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية ابراهيم غالي زيارة مبرمجة لبرشلونة الاسبانية نهاية الأسبوع الجاري قصد المشاركة في تظاهرة مدعمة للطرح الانفصالي يحتضنها البرلمان المحلي لإقليم كاتالونيا.

وأضافت الصحيفة نفسهاان قاضي التحقيق الإسباني بالمحكمة العليا لمدريد خوسي دي ماتا أصدر قبل ايام، أمراً للشرطة الاسبانية لتحديد وأخذ البيانات الخاصة بالمدعو ابراهيم غالي قبل الجمعة المقبل، والتأكد ان كان الامر يتعلق بهوية القيادي الانفصالي موضوع مساطر (اجراءات ) قضائية تم تحريكها قبل اربع سنوات في قضايا جرائم ضد الانسانية من قبيل الاختطاف والاغتيال والتعذيب بناء على شكاوى مرفوعة من طرف عشرات ضحايا الجلاد ابراهيم غالي وما لايقل عن عشرين قيادياً بجبهة البوليساريو.

"البلوكاج" ابداع ابن كيران وليس حقيقة واقعية

وفي "النهار المغربية" نقرا ان الوقائع أكدت ان الوقائع أكدت ان مفهوم "البلوكاج" (الانسداد) ليس حقيقة واقعية وإنما هو ابداع عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة المعين، للتخلص من التزاماته تجاه بعض الأحزاب، التي وعدها بالمشاركة في الحكومة قصد الضغط على احزاب اخرى يرى انه من الضروري مشاركتها في الحكومة خصوصاً حزب التجمع الوطني للاحرار، الذي يمثل بالنسبة لابن كيران رافعة للباطرونا، التي ظل على خصومة معها.

وذكرت "الأخبار" ان مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة لم تخرج من مرحلة "البلوكاج" (الانسداد) الذي تعرفه منذ أسبوعين، ووفق مصادر الصحيفة، فإن الموقف "الملتبس الذي اتخذته اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيّة، زاد من تعقيد مهمة رئيس الحكومة المكلف، عبد الاله ابن كيران خاصة انه ظل يراهن على موقف "الاتحاد الاشتراكي" للتفاوض مع حزب التجمع الوطني للأحرار من موقع قوة.

ابن كيران يتجه نحو عقد اجتماع ثان مع أخنوش 

وفي "اخبار اليوم" نقرأ ان رئيس الحكومة المكلف، عبد الاله ابن كيران يتجه الى عقد لقاء ثان مع الرئيس الجديد لحزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، بعد الموقف غير الواضح لـ"الاتحاد الاشتراكي" من المشاركة في الحكومة المقبلة، عقب اجتماع اللجنة الإدارية للحزب، وذكرت الصحيفة ان قيادياً في حزب العدالة والتنمية المغربي مقرب من ابن كيران قال لـ"أخبار اليوم" ان اجتماع اللجنة الإدارية للاتحاد الاشتراكي لم يحمل اي جديد بخصوص تطور موقف الحزب من المشاركة في الحكومة، مضيفاً ان " بالنسبة إلينا، فإن الوضع لم يتململ، لأن الاتحاديين لم يعلنوا مشاركة مبدئية في الحكومة، ووضعوا شروطاً مسبقة غامضة، وربطوا مصيرهم بالأحرار".

احباط عملية تهريب مخدرات قوية الى المغرب

ونقرأ في "المساء" انه بعد ان سبق للصحيفة ان كشفت عن وجود مخططات لمافيا المخدرات بأميركا اللاتينية من أجل جعل المغرب نقطة استراتيجية لتهريب المخدرات القوية في اتجاه أوروبا، أحبطت السلطات الأمنية المغربية، في عملية نوعية مشتركة مع كل من الدرك البحري والبحرية الملكية المكلفة مراقبة المياه الإقليمية، احدى أضخم عمليات تهريب المخدرات القوية الى البلاد.

وحسب معطيات حصلت عليها "المساء" فان مافيا التهريب الدولي للمخدرات من دول أميركا اللاتينية أصبحت تستعين بمواطنين مغاربة من اجل القيام بعمليات التهريب، مستغلة قوارب للصيد يتم نقل المخدرات عبرها الى داخل المياه الإقليمية المغربية، موضحة ان المغاربة يتمثل دورهم في القيام بعمليات النقل قبل اعادة توجيه شحنات المخدرات القوية الى وجهاتها النهائية المتمثّلة في السوق الاوروبية.

وفي خبر ذي صلة، كتبت "الأخبار" ان مافيا تهريب المخدرات بشمال المغرب غيرت طرق اشتغالها ونشاطها بالساحل الشمالي للمغرب والجنوب الإسباني، بعد التضييق عليها من طرف السلطات المغربية، وتشديد المراقبة وقد شرعت هذه المافيا في التخلي عن أساليب الاشتغال التقليدية وأخذت تعتمد على طرق تمويه حديثة تجنباً لاثارة انتباه دوريات المراقبة البرية والبحرية.

وأضافت الصحيفة ان تزايد الطلب على الأقراص المهلوسة من طرف تجار وموزعي المخدرات بالشمال جعل مافيا التهريب تهتم بهذا النوع من التجارة لتحصيل أموال ضخمة من خلال جلب البضاعة من أوروبا بأسعار منخفضة وتهريبها الى داخل الوطن لبيعها بأثمان خيالية.

موريتانيا تخفض من تمثيليتها في "كوب 22"

وفي خبر اخر بـ"المساء" نقرأ ان موريتانيا خفضت من تمثيليتها في قمة المناخ بمراكش، حيث يمثلها وزير البيئة والتنمية المستديمة امدي كمرا، فيما هدد عضو بالوفد الموريتاني بالانسحاب من القمة في حال استمر رفع العلم الاسرائيلي فوق مكان عقد القمّة.

تلاعب بطلب المغرب الانضمام الى الاتحاد الأفريقي 

"المساء" أيضاً كتبت انه يبدو ان عودة المغرب الى الاتحاد الإفريقي لن تكون بالسهولة التي تم تصويرها فقد أكدت معطيات رسمية وجود تلاعب بطلب المغرب الانضمام الى الاتحاد ووضعه على الرفوف اكثر من شهر فيما يعيش أعضاء الاتحاد انقساماً حاداً حول الطلب المغربي.

وأضافت الصحيفة ان ناصر بوريطة الوزير المنتدب في الخارجية المغربية، كشف في حوار له مع صحيفة "لوموند" الفرنسيّة، وجود تلاعبات في الطلب المغربي، بعدما احتفظ بطلب المغرب لمدة طويلة على الرفوف بدل توزيعه على الأعضاء، كما ينص على ذلك القانون.

سعد المجرد سيبقى في السجن لمدة أطول

وبخصوص قضية الفنان المغربي الشهير سعد المجرد، كتبت "الأخبار" ان الإعلامي اللبناني عماد الهواري نشر تدوينية على حسابه بموقع "تويتر" حول سبب عدم عقد جلسة المواجهة بين المجرد والفتاة التي اتهمته باغتصابها مؤكداً ان محاميها قدم شهادة طبية مدتها ثلاثة أشهر لتتفادى مواجهة سعد ، الأمر الذي سيؤدي الى استمرار حبسه طوال هذه المدة، وأكد عماد خلال نفس التدوينة ان والدي سعد قاما بزيارته في السجن، وبالمقابل قامت هيئة دفاع المجرد بتقديم طلب للقاضي ليقوم هذا الأخير باتخاذ قرار إجراء المواجهة في منتصف الأسبوع المقبل وإصدار حكم في القضية، ولكن القاضي ما زال حتى الان لم يوافق على هذا القرار.

وفي خبر اخر بنفس الصحيفة، له علاقة بقضية المجردة كتبت "الأخبار" ان حيلة ماكرة انطلت على اغلب المواقع المغربية أقدم عليها مجهول انتحل شخصية لورا بريول الضحية المفترضة لسعد وأطلق صفحة باسمها على "فيسبوك" وكتب كلاماً على لسانها يؤكد انها لم تتعرض فقط لعملية اغتصاب من قبل المغني المغربي بل انها أصبحت هدفاً لسيل من الشتائم من قبل الجمهور المغربي.وجاءت كتابات منتحل الصفحة بلغة فرنسية ركيكة حافلة بالاخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، لكن هذا لم يمنع آلاف المتابعين من التفاعل مع الصفحة وكيل السباب للورا بريول واتهامها بأنها مجرد عاهرة تستحق ما وقع لها.

وكتبت صحيفة" اخبار اليوم "أن الشيخ السلفي محمد المغراوي تراجع عن فتوى جواز التظاهر، إذ قال: "الكلام الذي قلته سابقاً بشأن المظاهرات، أتراجع عنه، وأستغفر الله العظيم منه". مؤكداً أن "كل طالب علم لا بد أن يقع في أخطاء في أقواله وأفعاله، ونتبرأ إلى الله من أخطائنا، وندعو إلى اتباع علماء المسلمين، وعلماء المملكة العربية السعودية بخصوص تحريم التظاهرات والمسيرات الاحتجاجية".

عزيز أخنوش صديق الملك

مجلة "جون أفريك" أطلقت لقب "صديق الملك" على عزيز أخنوش، الرئيس الجديد لحزب التجمع الوطني للأحرار، وذلك لكثرة أسفاره مع الملك محمد السادس، ونزول الملك ضيفاً عليه في رمضان. وبهذا، لم يعد فؤاد عالي الهمة، المستشار الخاص للملك، هو الوحيد الذي يحتكر لقب "صديق الملك"، تضيف المادة الخبرية.خبر نجده في "أخبار اليوم".

زيادات في أسعار السكر

نختم جولتنا في الصحف لهذا اليوم من "الصباح" التي كتبت أن زيادات مرتقبة ستعرفها أسعار السكر، بحيث سيدخل قرار رفع الدعم الذي أقرته الحكومة المنتهية ولايتها حيز التنفيذ ابتداء من يناير المقبل. وحسب مصدر الصحيفة فإنه تم الأخذ بعين الاعتبار الإلغاء التدريجي للدعم المخصص للسكر في تحديد الاعتمادات المخصصة للمقاصة( طعم المواد الاساسية) في ميزانية السنة المقبل، إذ لن تتجاوز الميزانية المخصصة لهذا الغرض 14 ملياراً و650 مليون درهم (14 مليون و 650 الف دولار) مقابل 15 ملياراً و550 مليوناً (15 مليون و 550 الف دولار) في السابق، وهو ما يمثل تراجعا بناقص 5.78% ضمن الاعتمادات الجديدة المبرمجة.

"الصباح" كتبت كذلك، أن 120 مليون سنتيم (120 الف دولار) تجر مسؤولين بالدرك الملكي المغربي إلى التحقيق، إذ حلت عناصر تابعة للفرقة الوطنية للدرك الملكي بمقر القيادة الجهوية للدرك بمدينة أغادير، للكشف عن تواطؤ بين بارونات المخدرات ومسؤولي الدرك الملكي بالمنطقة.

وجاء كشف بارون مخدرات لمختلف تعاملات مسؤولي الدرك معه، إثر علمه بعد إيقافه بوجود مذكرة بحث عنه لدى القيادة الجهوية للدرك الملكي بأغادير وهو ما اعتبره انتقاماً، لا سيما أنه أدى مبالغ مالية ضخمة للإفلات من ملف يتعلق 20 طناً من القنب الهندي.