ستراسبورغ: دعا النائب الاوروبي الليبرالي غي فيرهوفشتات الأوروبيين الى الدفاع عن انفسهم في مواجهة "حلقة الطغاة" الذين يهددون الاتحاد الاوروبي وقيمه، ذاكرا الرئيسين التركي رجب طيب اردوغان والروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب.

الطغاة

وقال رئيس الوزراء البلجيكي السابق للصحافيين خلال جلسة موسعة للبرلمان الاوروبي في ستراسبورغ "يبدو لي بشكل متزايد أننا محاطون بالطغاة: بوتين وإردوغان، كما أن تعيينات ترامب الأولى تثير لدي قلقا كبيرا".

وأضاف "بدل أن تكون اوروبا محاطة بحلقة اصدقاء، أرى بصورة متزايدة حلقة من الاشخاص الذين لا يتشابهون فحسب، بل لديهم ايضا وجهة نظر مشتركة" هي برأيه العزم على "تدمير نمط تفكيرنا وقيمنا والاتحاد الاوروبي الذي يجسد هذه القيم".

وأخذ على بوتين انه "يمول بشكل مكشوف شعبويين ومتطرفين معارضين لأوروبا، وأحزابا معادية لأوروبا في كل انحاء اوروبا" فيما اتهم اردوغان بالتصدي لأي حركة تركية معارضة تنشط في اوروبا.

تعيينات مثيرة للجدل

اما بالنسبة للرئيس الاميركي المنتخب، فأشار الى أول تعييناته المثيرة للجدل، مثل تعيين جيف سيشنز المتشدد وزيرا للعدل، ومايك بومبيو على رأس وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) ومايكل فلين مستشارا للأمن القومي، لافتا الى انهم "تصدروا الأخبار في السنوات الأخيرة لإدلائهم بتعليقات مسيئة" استهدفت أقليات عدة.

وأشار خصوصا الى تعيين ستيف بانون، الرئيس السابق لموقع برايتبارت الإخباري اليميني المتطرف، كبيرا للمستشارين الاستراتيجيين في البيت الابيض، محذرا من أنه يسعى "للتأثير على الانتخابات في المانيا وفرنسا" بالسعي لإطلاق هذا الموقع في باريس وبرلين.

وقال "علينا ان ندافع عن انفسنا، إنها لحظة محورية في تاريخ الاتحاد الاوروبي"، مضيفا "هذا هو الوقت المناسب لبناء اتحاد سياسي حقيقي، قوي وفعال".