الجزائر: توجه وزير النفط الجزائري نور الدين بوطرفة الاثنين الى موسكو مع نظيره الفنزويلي ايولوخيو دلبينو في خضم المشاورات التي تسبق اجتماع منظمة الدول المنتجة للنفط (اوبك) المقرر الاربعاء بفيينا، بحسب وكالة الانباء الجزائرية.

وقال الوزير الفنزويلي اثر وصوله الاثنين الى الجزائر "اقترحت على صديقي ان ارافقه في زيارته لموسكو من اجل ان نتقاسم مع السلطات الروسية الاستراتيجية المشتركة لأوبك" لمواجهة انهيار اسعار النفط. واعتبر دلبينو ان اجتماع اوبك "مهم جدا. واليومان اللذان يسبقان الاجتماع مهمان ايضا"، معبّرا عن "تفاؤله" بخصوص لقاء الاربعاء.

وبحسب بيان لوزارة الطاقة الجزائرية فان بوطرفة سيجري مشاورات في فيينا تسبق اجتماع اوبك مع نظرائه العراقي والسعودي والقطري. وسبق للوزير الجزائري ان التقى السبت في طهران نظيره الايراني بيجان نمدار زنقنه.

وصرح الوزيران عقب لقائهما ان محادثاتهما كانت ايجابية وابديا ارتياحهما للظروف الجيدة التي اجري فيها اللقاء واثقين من نتائج اجتماع اوبك المقبل، كما نقلت وكالة الانباء الجزائرية.

وقد اتفق وزراء اوبك قبل شهرين في العاصمة الجزائرية خلال اجتماع غير رسمي على اعادة انتاجهم الى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا، والتوصل الى اتفاق مع كبار المنتجين الاخرين بدءا بروسيا التي اعربت عن موافقتها من اجل رفع الاسعار التي تأثرت بتخمة العرض منذ صيف 2014.

ستحاول دول اوبك الاربعاء ابرام اتفاق بهدف رفع الاسعار، لكن الكثير من الشكوك تلقي بثقلها على هذه المفاوضات البالغة التعقيد وخصوصا الاجراءات العملية لهذا الاتفاق.