الامم المتحدة: يصوّت مجلس الامن الدولي الجمعة على مشروع قرار اميركي يفرض حظرا على تصدير السلاح الى جنوب السودان وكذلك ايضا عقوبات على بعض قادة هذه الدولة الفتية الغارقة في حرب اهلية منذ 2013. ولكن لا يزال غير معروفا ما إذا كان مشروع القرار سيحظى بالاصوات المطلوبة لإقراره.

وترى واشنطن انه من الملحّ فرض هذا الحظر لتجفيف موارد السلاح والذخيرة المستخدمة في هذا النزاع، مؤكدة ان فظاعات واسعة النطاق على وشك ان ترتكب في هذا البلد. ويحظى مشروع القرار الاميركي بتأييد فرنسا وبريطانيا.

وقال السفير البريطاني في الامم المتحدة ماثيو رايكفورت "هذا حتما ما يجب فعله للحد من عدد الاسلحة التي تدخل الى هذا البلد الغارق اصلا بالاسلحة"، مؤكدا "وجود مؤشرات على احتمال الانزلاق الى ابادة".

لكن مقابل هذا التأييد فان مشروع القرار الاميركي يصطدم بتحفظات من كل من روسيا والصين واليابان وماليزيا وفنزويلا اضافة الى الدول الافريقية الثلاثة الاخرى الاعضاء في المجلس حاليا وهي مصر وانغولا والسنغال.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون دعا الاثنين المجلس الى المصادقة على مشروع القرار تحت طائلة انزلاق جنوب افريقيا الى فظاعات واسعة النطاق. ويدعو النص الذي اعدته واشنطن الى فرض حظر على جوبا مدته سنة على كل مبيعات الاسلحة والذخائر والاليات العسكرية والمعدات.

وغرق جنوب السودان، احدث دولة في العالم، في حرب في ديسمبر 2013 تسببت بمقتل عشرات الالاف وتشريد اكثر من 2,5 مليون شخص.