روما: تتساءل ايطاليا السبت عما كان يفعله في الضاحية الشمالية لمدينة ميلانو، منفذ اعتداء برلين الذي كان على رأس لائحة المطاردين في اوروبا غداة مقتله في تلك المنطقة.

وبالتأكيد لا يتوجه احد بلا هدف الى سيستو سان جوفاني البلدة العمالية السابقة التي لا حياة فيها ويبلغ عدد سكانها حوالى ثمانين الف نسمة. وفيها قتل انيس العامري بعدما اطلق النار على شرطيين خلال عملية تدقيق روتينية في الهويات.

والمكان الذي يشكل عقدة نقل مهمة، يخضع لمراقبة خاصة من الشرطة.

والمحطة التي رصده فيها رجال الشرطة عند الساعة الثالثة (02,00 ت غ) الجمعة، هي نهاية خط لقطار الانفاق ومنصة كبيرة للحافلات يعبرها يوميا عدد كبير من الاجانب.

وقال العامل المغربي الشاب عزيز لوكالة فرانس برس "اخضع لعملية تدقيق يومية هنا من قبل الشرطة عندما انزل من الحافلة". واضاف ان "المكان مقفر في الليل وهذا يمكن ان يفسر نجاح الدورية في رصد شخص بمفرده".

ونقلت صحيفة لا ستامبا عن محققي مكافحة الارهاب في ميلانو ان العامري وصل بالقطار من فرنسا وتحديدا من شامبيري. ويبدو انه امضى ثلاث ساعات في تورينو حيث يدقق المحققون في تسجيلات كاميرات المراقبة لمعرفة ما اذا كان تحدث الى اي شخص.

"ستالينغراد الايطالية"

بعد ذلك، وصل عند الساعة الاولى (00,00 ت غ) الجمعة الى محطة ميلانو المركزية للقطارات ومنها توجه الى سيستو سان جوفاني. هل الهدف كان لقاء اعضاء في شبكة ما؟ او البحث عن اوراق هوية جديدة ليغادر اوروبا؟ او الانتقام لاربع سنوات امضاها في السجن في صقلية بعدما احرق مدرسة في 2011؟

يكتفي المحققون في مكافحة الارهاب حاليا والذين تنقل وسائل الاعلام الايطالية تصريحاتهم، بعرض فرضيات مشيرين في الوقت نفسه الى ان سيستو سان جوفاني التي كانت "ستالينغراد ايطالية" بسبب نفوذ الحزب الشيوعي فيها، اصبحت مدينة متعددة الثقافات وتضم جالية مسلمة كبيرة.

هل كان لديه موعد مع شخص ما؟ اكد قائد شرطة ميلانو انطونيو دي ييسوس امام الصحافيين ان انيس العامري "لم يكن لديه اي صلة مع مسجد سيستو".

وقال توماسو تريفولو الذي يقيم في البرج الواقع قبالة محطة القطارات ورأى سيارة الاسعاف تصل بعد تبادل اطلاق النار، ان هذا الوجود للمسلمين يثير قلقا "لدى البعض".

وبالتأكيد اجرت ايطاليا تحقيقات حول شبكات مؤيدة للجهاديين لكن بضع عشرات من الايطاليين فقط التحقوا بتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا او العراق. واطلقت تهديدات ضد ايطاليا في بعض الاحيان في تسجيلات فيديو دعائية لتنظيم الدولة الاسلامية، لكنها لم تشهد اي اعتداء جهادي. 

"هارب خطير جدا"

تمكن الرجل الذي كان على رأس لائحة المطاردين في اوروبا من الوصول بهدوء وهو مسلح الى ايطاليا، وهذا لا يطمئن الايطاليين.

واعترف المسؤول في الشرطة دو اييزو بانه "كان يمكن ان ينفذ اعتداءات اخرى"، وتحدث عن "هارب خطير جدا". وقد كان لديه في حقيبة الظهر التي كان يحملها مسدس جاهز للاستخدام كما تبين عندما اطلق النار على رجال الشرطة.

وعبر زعيم حركة خمس نجوم الشعبوي بيبي غريلو، على مدونته عن استيائه الشديد. وقال ان "ايطاليا في طور التحول الى مفترق طرق للارهابيين الذين لسنا قادرين على كشفهم او رصدهم ويعبرون، بفضل (اتفاقية) شينغن، الحدود بدون مشاكل في كل اوروبا".

وطالب غريلو بطرد كل المهاجرين غير الشرعيين فورا.

وقال عدد من سكان سيستو سان جوفاني التقتهم وكالة فرانس برس انهم مطمئنون. لكن احدهم ويدعى فرانشيسكو ميكالي رأى ان رجال الشرطة الذين قتلوا انيس العامري وتعتبرهم البلاد ابطالا "حالفهم الحظ". واضاف "يمكن بالتأكيد ان يقع اعتداء في ايطاليا كما في فرنسا والمانيا واسبانيا".