نصر المجالي: تلقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود دعوة من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني،&لحضور القمة العربية المقبلة، المقرر عقدها&في عمّان في مارس المقبل.&

وسلّم الرسالة لخادم الحرمين الشريفين، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين مبعوث الملك عبدالله الثاني، ناصر جودة، خلال استقباله له اليوم الإثنين في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض.

وحضر الاستقبال، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ووزير الخارجية &عادل بن أحمد الجبير.

مؤتمر صحفي&

وعقد وزيرا خارجيتي السعودية والأردن جلسة محادثات في مقر الخارجية السعودية، عقدا بعدها مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا تحدثا فيه عن العديد من الملفات التي تهم البلدين والقضايا الإقليمية.&

وأكد وزيرا الخارجية على أن التنسيق مستمر ودائم بين البلدين في العديد من القضايا المهمة، وفي مقدمتها الأزمة السورية والعراق والقضية الفلسطينية ومواجهة الإرهاب.&

وقال الجبير إن التعاون السعودي ـ الأردني في مجال مكافحة الإرهاب قائم منذ أعوام، وأن المجلس التنسيقي السعودي ـ الأردني مبني على أسس مؤسساتية. وعبر الجبير وجودة عن ارتياحهما لما تحقق إلى الآن في أعمال مجلس التنسيق المشترك الذي يترأسه الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء الأردني هاني الملقي.

دعم الأردن

ومن ناحية ثانية، شدد وزير الخارجية السعودي على دعم الأردن في مكافحة الإرهاب والقضاء على مصادر تمويله، وقال إن المملكة بادرت لتأكيد هذا الدعم بعد العملية الإرهابية في الكرك.&

وعلى صعيد الأوضاع في العراق، أكد الجبير حرص المملكة على وحدة العراق واستقلاله و"عروبته"، مؤكداً أن الميليشيات الطائفية تهدد وحدة العراق وأمنه. وقال إن الحشد الشعبي مؤسسة طائفية بحتة، مشيرًا إلى أن ميليشيات الحشد يقودها ضباط إيرانيون، وحدد في هذا الإطار التواجد الدائم لقاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس في الأراضي العراقية.

&وشدد الجبير على معارضة المملكة لأية قوات طائفية على أرض العراق، وكذا الحال حرصها على "التصدي لأي عملية إرهابية عبر الحدود العراقية".

&من جانبه، أكد جودة حرص الأردن على توطيد علاقاته بالسعودية، مثمنًا دور المملكة الداعم دائمًا للأردن، وقال إن التنسيق قائم ومستمر بين البلدين في الكثير من القضايا. وقال إننا في انتظار المشاركة الفاعلة لخادم الحرمين الشريفين في القمة العربية المنتظرة في عمّان وهي الرابعة من نوعها منذ العام 1980.

ونوّه وزير الخارجية الأردني إلى أن الأردن يخوض معركة ضد إرهابيين يحاولون تشويه الإسلام، مشيراً الى عدم وجود مكان للارهاب في عالمنا.