نيودلهي: قالت الهند الثلاثاء انها "لن تدخر جهدا" للافراج عن قس كاثوليكي خطف في اليمن، بعد ظهور شريط فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه وهو يطلب المساعدة. 

خطف القس الهندي توماس اوزوناليل خلال هجوم دام شنه مسلحون اسلاميون على دار لرعاية المسنين تديرها "جمعية المبشرين الخيرية" في مدينة عدن في جنوب اليمن في مارس. 

يظهر القس في التسجيل ومدته خمس دقائق ولا يعرف مصدره، وهو يناشد رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي والبابا فرنسيس للعمل على الافراج عنه. وقال اوزوناليل "اجرى الخاطفون العديد من الاتصالات مع الحكومة الهندية للافراج عني. وانا حزين لانه لم يتم بذل جهود جدية في هذا الخصوص". 

وردا على ذلك قال وزير الخارجية الهندي سوشما سواراج في تغريدة ان نيودلهي "لن تدخر اي جهد لضمان فك اسر الاب توماس". واضاف "لقد شاهدت الفيديو الذي يظهر فيه الاب توم. وهو مواطن هندي وحياة كل هندي هي الاغلى بالنسبة الينا". 

وقال جوزيف شينيان نائب الامين العام لمؤتمر الاساقفة الكاثوليك في الهند انه من غير الممكن التحقق من مصداقية الشريط. 
اضاف "حتى لو كان الشريط صحيحا، فانه يقول كل ما يقوله تحت الضغط. ونحن متاكدون انه لا يزال قيد الاسر والجهود تجري للافراج عنه". 

نشر الشريط على مواقع التواصل الاجتماعي يوتيوب وفايسبوك الاثنين، الا انه لم يتضح موعد تصويره. وفي الشريط يقول القس البالغ من العمر 56 عاما ان جنسيته هي السبب الرئيس وراء عدم حصوله على تعاطف قادة العالم. 

وقال "لو كنت قسا اوروبيا، لنظرت السلطات والناس الى قضيتي بشكل اكثر جدية ولكان اطلق سراحي". وتشهد اليمن حربا اهلية وتزايدا في انتشار مقاتلي تنظيم القاعدة والدولة الاسلامية.