الرباط: نستهل جولتنا في صحف المغرب الصادرة اليوم&الأربعاء بما كتبته صحيفة "الأخبار" أنه من المحتمل أن يتم اعتقال حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، ومتابعته بتهمة الخيانة العُظمى، بعدما تفاعلت الأزمة الدبلوماسية التي أثارها بين الرباط ونواكشوط.

وأعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية، أنها "تابعت بقلق" الجدل الذي اثارته تصريحات شباط، والتي وصفتها بأنها "خطيرة وغير مسؤولة"، معلنة احترام المغرب لسيادة موريتانيا ووحدتها الترابية ورغبته في تعزيز العلاقات معها.

ابن كيران في نواكشوط&

وبخصوص الموضوع نفسه، كتبت "المساء" انه بعد ساعات فقط على اندلاع حرب البيانات المضادة بين حزبي الاستقلال والاتحاد من اجل الجمهورية الحاكم في موريتانيا، حل عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة المغربيةً، أمس الثلاثاء، في زيارة عاجلة بنواكشوط لـ"تطويق" ما أسماه مصدرًا دبلوماسيًا للصحيفة "حدة الأزمة التي تطورت بشكل متسارع جداً، خاصة بعدما أصدر الحزب الحاكم في الجارة الجنوبية بياناً يحمل لغة حادة".

سقطة شباط

حول الموضوع ذاته، كتبت "الأحداث المغربية" انه بعد ان ظل واحداً من أسباب تعثّر مشاورات تشكيل الأغلبية الحكومية الجديدة، كاد شباط ان يتسبب في توتر دبلوماسي جديد بين المغرب وموريتانيا. لكن تصريحه المتهور حول الحدود الموريتانية، خلص ابن كيران من حرج التخلي عن مشاركة الاستقلاليين في الحكومة.

الإعلان عن الحكومة قريباً و"النواب" يجتمع خلال أسبوع

بخصوص المشاورات من أجل تشكيل الحكومة المقبلة، كتبت "النهار المغربية" ان الطريق أصبحت سالكة أمام ابن كيران، لتشكيل أغلبية تنبثق عنها حكومة، حيث لن تتعدى الأسبوع الذي أمامنا لتشكيلها، بينما تحدثت مصادر مطلعة عن عقد جلسة لمجلس النواب السبت المقبل لانتخاب الرئيس والهياكل.

تجند 3400 عنصر أمني بالبيضاء لتأمين احتفالات رأس السنة&

جندت ولاية أمن الدار البيضاء ما يفوق 3400 عنصر أمني من مختلف مصالح ولاية الأمن لتأمين احتفالات استقبال العام الجديد.

وفي تصريح لـ"اخر ساعة" ، قال عزيز كمال الإدريسي، عميد شرطة ممتاز، رئيس المصلحة الولائية للشرطة القضائية في ولاية أمن الدار البيضاء، ان التدابير والاجراءات الأمنية المتخذة اعتيادية تتخذ نهاية كل عام لتأمين جميع المناطق السياحية و جميع المنشآت الحساسة سواء كانت عمومية او خصوصيّة، مبرزاً ان تلك التدابير تدخل في سياق الاستراتيجية الأمنية المعتمدة من قبل المديرية العامة للامن الوطني بمناسبة نهاية كل سنة.

وأبرز الإدريسي، على هامش جولة صحافية، ان الإجراءات الأمنية تشارك فيها كل مصالح ولاية امن الدار البيضاء، من شرطة قضائية وأمن عمومي واستعلامات عامة وهيئة حضرية وشرطة المرور وفرق الأمن السياحية، اضافة الى القوات المساعدة، مؤكداً ان الهدف من ذلك هو تأمين المواطنين لتمر الاحتفالات في أحسن أجواء.

تسريب فيديو يفضح جرائم "البوليساريو" ضد نساء المخيمات

تمكن ناشطون مدنيون وحقوقيون صحراويون من داخل تندوف اختراق جدار الصمت الحديدي، الذي تفرضه مليشيات جبهة البوليساريو بقوة الحديد والنار، من خلال النجاح في تسريب فيديو جديد، بثته قناة العيون، حول قضايا فساد أبطالها من قيادات الانفصاليين، وضحاياها نساء تعرضن للاغتصاب والاعتقال، في سجن يطلق عليه إسم "الغار" نظراً لظلمته وقسوته.

وكتبت "آخر ساعة" أن قناة العيون نشرت تصريحاً للضحية بابة منت أمبارك ولد الزوبير احدى هؤلاء النسوة، التي لم ترحمها صرخاتها من وحشية قيادة "البوليساريو"، التي بطشت وتبطش بالمخيمات، واغتصبت المرأة، ما نتج عنه حمل بطفل، يجهل مصيره، بعد اختطافه من أمه. ولإخفاء آثار الجريمة، زُج بالمغتصبة في السجن بمعتقل الذهبية (الغار) الرهيب، لمدة 11 سنة، من عام 2002 الى عام 2013، وَقَد حمل رسالتها، في تسريب من تندوف، أحد أقاربها تبعاً لوصيتها قبل وفاتها، وهي التي تعرضت لأبشع تعذيب نفسي وجسدي وجنسي متواصل طيلة اعتقالها، مع تكرار اغتصابها، من طرف أشخاص متعددين، من قادة "البوليساريو"، انتهاء بحرمانها من ابنها، الذي سيجند لخدمة المرتزقة.

شركات سياحية تنصب على مئات المغاربة والخليجيين

أما "المساء" فكتبت أن الوكيل العام (النائب العام) للملك بالدار البيضاء امر بفتح تحقيق بخصوص شركات سياحية نصبت على مئات المواطنين، منهم خليجيون وجزائريون ومغاربة، اذ توهمهم الشركة عبر وسطاء لها يشتغلون بأهم المواقع الاستراتيجية بالبيضاء بأن زبائنها محظوظون وفازوا بجائزة، قبل ان يتبين انهم وقعوا ضحية عملية احتيال عن سبق اصرار وترصد، بتوقيع عقود للاستفادة من حجز بفنادق مقابل مبالغ مالية كبيرة.

وذكرت "المساء" ان المئات من المواطنين، أغلبهم خليجيون و مغاربة، تعرضوا لعملية "نصب" محبوكة، ومشوبة بوعود واهمة بالفوز، حيث دخل الكثيرون في دوامة من الإجراءات القانونية، من أجل استرداد أموالهم أو جزء منها، بعد أن دفعتهم نشوة فوز وهمي إلى القبول بسداد أموال عن طيب خاطر.

وقدمت شكاوى ضد شركات للسياحة بكل من شارع أنفا والحي الحسني، تبين أنها تعمد بطريقة حرفية الى اصطياد زبائنها، اذ تبدأ خيوط الحكاية بسؤال الزبون أحد الأسئلة السهلة كـ"من هي المدينة التي تلقب بالحمامة البيضاء؟"، ومباشرة بعد جواب الزبون بتطوان يتم اخباره بضرورة مرافقة وسيطة الشركة نحو المكتب لاستكمال الإجراءات القانونية لتسلم الجائزة، والسفر لقضاء ثلاث ليالٍ في احدى المدن السياحية الأربع المعروفة بالمغرب، وأنه من حقه أن يسافر متى يريد، مع ضرورة الحجز المسبق قبل أسبوع.

جدل بعد تأسيس أول جمعية للملحدين والمثليين بالمغرب

وفي ختام جولتنا، نقرأ في "المساء"، انه في سابقة، شهد المغرب قبل بضعة أيام تأسيس أول جمعية مغربية للأقليات الدينية والجنسية بالمغرب، حيث احتضن مقر الهيئة المغربية لحقوق الانسان يوم 24 ديسمبر الجاري، الجمع العام التأسيسي لجمعية تضم مثليين وملحدين، أطلق عليها إسم جمعية أقليات.

وحسب مصادر الصحيفة، فقد أفرز الجمع العام التأسيسي، الذي انعقد بالرباط، مجلساً إدارياً مكوناً من 15 عضواً، الى جانب مكتب مكون من 9 أعضاء، وتم انتخاب طارق الناجي رئيساً للجمعية. وأبرز القائمون على هذه الخطوة أنهم "أقلية مضطهدة في المغرب، وبالتالي، هم بحاجة الى إطار مؤسساتي يحميهم قانونياً ويؤطر أنشطتهم تنظيمياً"، كما يؤكدون أنهم لا يدعون إلى التخلي عن الدين الإسلامي، لكنهم في نفس الوقت، سيدافعون عن مواضيع الأقليات الجنسية والدينية بالمغرب.

وأضافت المصادر ذاتها، أن من ضمن مطالب جمعية "أقليات" إزالة الفصل 222 من مسودة القانون الجنائي، الذي يجرم الافطار العلني، وإلغاء الفصل 489 من القانون الجنائي، الذي يعاقب على أفعال الشذوذ الجنسي، اضافة الى فتح نقاش حول حرية المعتقد. فيما ستعمل الجمعية على التقدم بملفها التأسيسي للسلطات بشكل قانوني، بحثاً عن اعتراف رسمي بتأسيسها.