تونس: أعلنت وزارة الداخلية التونسية الثلاثاء مقتل ثلاثة "جهاديين" وإصابة عنصر أمن خلال عملية تمشيط وتعقب لعناصر "إرهابية" أطلقتها الاثنين قوات من الدرك والجيش في منطقة جبلية في ولاية قابس (جنوب).
&
وقالت الوزارة في بيان ان هذه القوات واصلت الثلاثاء عملية التمشيط في تونين-دخيلة-توجان في ولاية قابس على مستوى قرية البراوكة، وداهمت كهفا يتحصن فيه "ارهابي" يحمل بندقية "شتاير" وستة مخازن سلاح وقتله بعدما تبادل لاطلاق النار.
&
وأضافت في البيان الذي نشرته على صفحتها الرسمية في فايسبوك "بذلك ترتفع حصيلة "الارهابيين" (الذين قتلوا منذ امس) الى ثلاثة عناصر". وقالت "تتواصل عملية تمشيط المكان تعقبا لعناصر"ارهابية" اخرى محتملة، وذلك من قبل الوحدات المختصة للحرس الوطني (الدرك) مدعومة بوحدات من الجيش الوطني".
&
ومساء الثلاثاء اعلنت الوزارة مقتل "ارهابيين اثنين" واصابة عنصر من الدرك "اصابة خفيفة" خلال تبادل لاطلاق النار في المنطقة نفسها. ولم تذكر الوزارة التنظيم الذي ينتمي اليه القتلى.
&
وبعد الإطاحة في مطلع 2011 بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، قتل عشرات من عناصر الامن والجيش في هجمات وكمائن تبنت غالبيتها "كتيبة عقبة بن نافع" المجموعة الجهادية الرئيسة في تونس، والمرتبطة يتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.
&
وخططت الكتيبة الى تحويل تونس الى "أول إمارة إسلامية في شمال إفريقيا"، وفق وزارة الداخلية التونسية. وبحسب السلطات، تتحصن مجموعات تابعة لكتيبة عقبة بن نافع في جبال القصرين، وجندوبة والكاف (شمال غرب) الحدودية مع الجزائر.
&
وفي 28 آذار/مارس 2015، قتلت الشرطة في كمين في منطقة جبلية في ولاية قفصة (وسط غرب) تسعة من ابرز قياديي الكتيبة، بينهم زعيمها الجزائري خالد الشايب المعروف باسم لقمان ابو صخر. وإثر تلك العملية، اعلن وزير الداخلية السابق ناجم الغرسلي انه تم ضرب الكتيبة "بنسبة 90 في المئة".
&
وفي 2015 قتل 59 سائحا اجنبيا و13 عنصر امن في 3 هجمات دموية تبناها تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف واستهدفت على التوالي متحف باردو الشهير في وسط العاصمة وفندقا سياحيا في ولاية سوسة (وسط شرق) وحافلة للأمن الرئاسي في قلب العاصمة.