امستردام: أعلن الامين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ الجمعة ان حملة الغارات الجوية الروسية في سوريا "تقوض الجهود الرامية الى ايجاد حل سياسي" للنزاع في هذا البلد متهما موسكو بانها "تستهدف بصورة رئيسية مجموعات المعارضة".

وقال ستولتنبرغ لدى& وصوله الى اجتماع لوزراء الدفاع في دول الاتحاد الاوروبي في امستردام ان "تصعيد روسيا وجودها ونشاطها الجوي في سوريا يتسبب ايضا بتوتر متزايد وانتهاكات للمجال الجوي التركي".

وتابع ان "هذا يولد مخاطر ويزيد من حدة التوترات ويطرح بالتاكيد تحديا للحلف الاطلسي لانه يشكل انتهاكا للمجال الجوي الاطلسي" داعيا الى "الهدوء ونزع فتيل التصعيد والى حل سياسي في سوريا".

وراى ستولتنبرغ ان "تعزيز روسيا وجودها العسكري بشكل جوهري في سوريا وشرق المتوسط يزعزع التوازن الاستراتيجي" في المنطقة.

واكد ان "الحلف الاطلسي يدعم بشدة جميع الجهود الرامية الى ايجاد حل سياسي للنزاع في سوريا" في وقت علقت المفاوضات بين النظام والمعارضة السورية في جنيف سعيا لايجاد تسوية سياسية للنزاع حتى 25 شباط/فبراير.

ويجري مجلس الامن الدولي الجمعة مشاورات حول سوريا حيث كثف النظام مدعوما من الطيران الروسي هجوما تشنه قواته مكنها من التقدم في المنطقة، حيث تستكمل عملياتها العسكرية بهدف فرض حصار مطبق على الفصائل المقاتلة في مدينة حلب.
&

&