أميركا: في ولاية شعارها "العيش حرا او الموت"، فإن الانتخابات التمهيدية المرتقبة الثلاثاء المقبل في نيوهامشير تعتبر مرحلة فاصلة في طموحات جيب بوش الساعي لنيل ترشيح الحزب الجمهوري في السباق إلى البيت الأبيض.
&
خلال جلسة للرد على أسئلة الناخبين في مقصف إحدى المدارس، قال حاكم فلوريدا السابق ممازحا "أنا لا أتابع النقادا فعلا لأن الأمر يضر بصحتي".
&
وقال بوش "أعلم أنه تم استبعادي"، لذا عليه أن يفوز على منافسيه الأسبوع المقبل أو النظر في الانسحاب. وأضاف "هل تعرفون ما الذي يمنحني الثقة؟ نيوهامشير".
&
وترى حملة بوش الانتخابية في ولاية نيوهامشير مرحلة فاصلة في مسار الترشيح. والخروج من عملية التصويت قويا هناك أمر حتمي، خصوصا بعد خيبة الأمل في أيوا مع حلوله سادسا بـ2,8 في المئة من الأصوات.
&
وأطلق نجل وشقيق اثنين من رؤساء الولايات المتحدة، النكات على منافشه الجمهوري دونالد ترامب، مثيرا البهجة في الحضور الذي جذبته سلالته وافكاره المحافظه والمعتدلة وخبرته.
&
وأقر بأنه قد لا يكون مفكرا جيدا، لكنه اعتبر انه يملك طباعا جيدة وخبرة افضل بالاضافة الى المعرفة ليكون "قائدا عاما للقوات المسلحة".
&
ويحذر الخبراء من انه اذا تعثر، فسيؤكد بوش روايات صاغها النقاد عن كونه مرشح باهت غير قادر على بث الحماسة لعهد سياسي آخر لعائلة بوش، وسط تلهف مرشحين جددا على الساحة السياسية كترامب وسناتور تكساس تيد كروز.
&
والعودة إلى السباق بعد خسارة في اول عمليتي تصويت ستكون مهمة شاقة جدا للمرشح البالغ من العمر 62 عاما.
&
وفي هذا الاطار، قال سناتور كارولاينا الجنوبية السابق ليندسي غراهام أمام حشد في مدرسة "كونكورد" ان "هذا امر مهم جدا. لدى نيوهامشير الفرصة لإعادة ترتيب هذا السباق".
&
وأضاف "آمل أن تنتهزوا الفرصة لإعطاء جيب بعض الزخم، لأننا في حاجة إليه".
&
الصحافة لعبت دورها
&
سيناتور فلوريدا والمنافس الجمهوري ماركو روبيو وصف بوش بـ"اليائس"، وحاكم نيوجيرسي كريس كريستي اعتبره "مزيفا"، أما ترامب فاعتبره خاسرا "فاقد الحيوية" ينفق مؤيدوه جبالا من المال من دون جدوى.
&
وقالت الخبيرة في الانتخابات الأميركية من كلية دارتموث في نيوهامشير ليندا فاولر لوكالة فرانس برس "لا يمكنني القول ان الامر يائس، ولكن هناك قلقا بالغا" في معسكر بوش.
&
فمع الدعم المتدني، يواجه بوش تزايدا في عدم أهميته.
&
فهو يحتل المرتبة الخامسة في نيوهامشير بنسبة 9,7 في المئة من الاصوات، ولكن استطلاعات الرأي على مستوى البلاد تشير إلى نصف هذا الرقم، بحسب آخر إحصاء أجراه "ريل كلير بوليتيكس".
&
واعتبر ديفيد ستوتلر المدرس من ساتون في نيوهامشير أن "الصحافة قضت بشكل أو بآخر على حملة جيب".
&
وسيعتلي بوش المنبر السبت في آخر مناظرة قبل الانتخابات التمهيدية في نيوهامشير، التي قد تكون حاسمة، إذ يشير أحدث استطلاع للرأي لجامعة سوفولك و"بوسطن غلوب" الى ان ثلث الناخبين الجمهوريين قد يغيروا رأيهم.
&
وضخ المؤيدون نحو مئة مليون دولار في حملة بوش، لكن استثمارهم يبدو في دائرة التهديد.
&
وقد سرت شائعات قوية أن المانحين الذين يمولون بوش سيحولون دعمهم إلى روبيو الذي خالف التوقعات في ولاية أيوا وحل ثالثا بفارق نقطة واحدة عن ترامب.
&
مهذب جدا
&
شخص وحيد أعلن انه حول دعمه من بوش إلى روبيو، وهو النائب عن ولاية نيفادا ديفيد غاردنر.
&
وحرصا على ما تبقى من آمال، شاركة ربة الأسرة المشهورة باربرا بوش (90 عاما) في الحملة الانتخابية لابنها الثاني الجمعة في نيوهامشير.
&
وقالت في مقابلة مع شبكة "سي بي اس نيوز" إلى جانب جيب بوش، إنه كان "تقريبا مهذبا للغاية"، مشيرة إلى حاجته الى يكون اقوى.
&
وأضافت "لا اقدم له نصائح، لكنني اذا اردت ذلك سأقول له: لماذا لا تقاطع كما يفعل الآخرون" خلال المناظرات التلفزيونية.
&
فرد جيب بوش قائلا "اصبحت افضل في المقاطعة يا أمي".
&

ويتعرض بوش لضغوط كثيفة قبل الجولة المقبلة، لكن التحدي المباشر يكمن في قدرته بالتفوق على منافسيه كريستي وكاسيش في نيوهامشير، وهي الفرصة الوحيد كي تبقى حملته قائمة للانتقال إلى الجولة التالية في كارولاينا الجنوبية.&