واشنطن: تبنى الكونغرس الاميركي الجمعة بشكل نهائي العقوبات الجديدة على كوريا الشمالية ردا على تجربتها النووية الرابعة بعد تصويت بالاجماع تقريبا في مجلس النواب.

وصوت النواب الاميركيون بغالبية 408 اصوات لصالح النص الذي يجعل من الالزامي تطبيق العقوبات القائمة ضد اي شخص او شركة تساعد نظام بيونغ يانغ لا سيما شراء مواد لصنع اسلحة دمار شامل. وعارض نائبان النص.

وكانت غالبية الثلثين مطلوبة في المجلس لاقرار هذا القانون الذي اعتمده اعضاء مجلس الشيوخ بالاجماع الاربعاء. وفي اخر اجراء شكلي يفترض ان يوقعه الان الرئيس باراك اوباما.

وهناك مجموعة من العقوبات الدولية والاميركية المفروضة اساسا على كوريا الشمالية اثر تجاربها الثلاث الماضية في 2006 و 2009 و2013.

لكن القانون الجديد الذي عرض ردا على التجربة النووية في 6 كانون الثاني/يناير، يشدد نظام العقوبات الاميركية عبر جعل بعض الاجراءات العقابية التي كانت تترك عادة لكي يتخذ الرئيس قرارا بها، الزامية.

وتشمل هذه العقوبات مصادرة اصول ومنع منح تأشيرات دخول ورفض توقيع عقود مع هيئات حكومية اميركية.

والانشطة التي يمكن ان يعاقب عليها تشمل واردات كوريا الشمالية من التكنولوجيا والخدمات او انشطة تتعلق باسلحة الدمار الشامل وصواريخ واستيراد منتجات فاخرة وانتهاكات حقوق الانسان وتبييض اموال وتهريب مخدرات او بضائع مزورة وبيع معادن ثمينة او الصلب والفحم وومواد اخرى اخرى تستخدم في برامج عسكرية او انشطة "ارهاب معلوماتية".