إيلاف - متابعة: بدأت قوات الدول المشاركة في مناورات "رعد الشمال" بالوصول إلى السعودية، للانضمام إلى المناورات العسكرية الأكبر والأهم في تاريخ الإقليم والتي تقودها المملكة.
&
ووصل حتى الآن كل من القوات الأردنية والكويتية والعمانية والمصرية والباكستانية. وقد نشر حساب "درع الوطن" على تويتر صوراً وفيديوهات للحظات الوصول.
&
وما زالت الطائرات العسكرية تتوافد إلى مطار القاعدة الجوية في مدينة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن، للمشاركة في المناورات.
&
وقد أرسلت دول الخليج المشاركة ضمن قوات درع الجزيرة قواتها البرية عن طريق البر، ووصلت منها حتى الآن القوات الكويتية. ومتوقع وصول القوات الإمارتية خلال الساعات المقبلة إلى المدينة العسكرية.

وانطلقت المناورات الأحد من الأراضي السعودية، بمشاركة من قوات 20 دولة عربية وإسلامية، بالإضافة إلى قوات درع الجزيرة.

ومناورات "رعد الشمال" هي الأكبر من نوعها من حيث عدد الدول المشاركة، والعتاد العسكري النوعي من أسلحة ومعدات عسكرية متنوعة ومتطورة منها طائرات مقاتلة من طرازات مختلفة. وتشير تقارير إلى أن حوالى 150 ألف جندي سيشاركون في المناورات غالبيتهم من الممكة العربية السعودية.

وستشهد المناورات مشاركة واسعة "من سلاح المدفعية والدبابات والمشاة ومنظومات الدفاع الجوي والقوات البحرية، في محاكاة لأعلى درجات التأهب القصوى لجيوش الدول الـ 20 المشاركة.

ويرى المحللون الاستراتيجيون أن مناورات (رعد الشمال) تؤكد أن قيادات الدول المشاركة، تتفق تماماً مع رؤية السعودية في ضرورة حماية السلام وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وتهدف المناورات إلى رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر القتالية المشاركة، وتنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها إلى موانئ التحميل والوصول، بما يحقق النقاط والأهداف التدريبية المرجو الوصول إليها، وصولاً إلى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي لتنفيذ مهمات مشتركة بين قوات الدول المشاركة لمواجهة المخاطر والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة.

&

&