أنقرة: أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء ان بلاده لن تقبل ابدا بقيام معقل كردي على حدودها مع سوريا وانها ستواصل قصف مواقع المقاتلين الاكراد في سوريا.

وقال اردوغان في خطاب القاه امام مسؤولين محليين "لن نقبل ابدا بوجود +قنديل+ جديدة (القاعدة الخلفية لحزب العمال الكردستاني في العراق) على حدودنا الجنوبية".

واضاف ان "دول التحالف ردت معا. يطلبون منا وقف القصف على حزب الاتحاد الديموقراطي ووحدات حماية الشعب (الكردية). للاسف من غير الوارد بالنسبة الينا ان نوقف" ذلك.

ومنذ السبت الماضي تقصف المدفعية التركية مواقع يسيطر عليها مقاتلو وحدات حماية الشعب الذين استفادوا من فرصة هجوم قوات النظام السوري على منطقة حلب بدعم من الطيران الروسي، للتقدم الى محيط مدينة اعزاز.

وحثت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي انقرة على وقف القصف الذي يجعل من الصعب الالتزام بهدنة يفترض ان تدخل حيز التنفيذ هذا الاسبوع في سوريا ويعقد مساعي التوصل الى حل سياسي.

وتتهم تركيا حزب الاتحاد الديموقراطي في سوريا ووحدات حماية الشعب التابعة له بانهما "منظمتان ارهابيتان" بحكم قربهما من حزب العمال الكردستاني الذي يخوض نزاعا مسلحا على اراضيها منذ 1984.

وفي خطابه الاربعاء انتقد اردوغان مجددا وبشدة الولايات المتحدة التي تدعم وتسلح هاتين الحركتين في اطار حملتها ضد تنظيم الدولة الاسلامية. وقال "ليس هناك ارهابيون صالحون واخرون سيئون".