عيّنت الامارات علي الأحمد سفيرًا جديدًا في ألمانيا، وكانت السعودية عيّنت عواد العواد سفيرًا جديدًا في ألمانيا أيضًا، في خطوتين متوازيتين، تخدمان الرؤية السعودية الاماراتية المشتركة إزاء قضايا المنطقة.

محمود العوضي من دبي: جددت دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية دماء سفارتيهما في برلين، عبر تعيين سفيرين جديدين، هما السعودي عوّاد العواد والاماراتي علي الأحمد. ومن المتوقع أن يسفر هذا التغيير عن تنسيق عالي المستوى في برلين، لتبني رؤية مشتركة واضحة سعودية - إماراتية تجاه قضايا المنطقة، وحشد التأييد لها في أوروبا.

الأحمد سفيرًا للإمارات

أدى علي عبدالله الأحمد أمام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أخيرًا اليمين القانونية سفيرًا في جمهورية ألمانيا الاتحادية، إلى جانب أحمد محمد يوسف الطنيجي المعين سفيرًا لدى جمهورية بيلاروسيا، وأحمد حاتم برغش المنهالي سفيرًا لدى الولايات المتحدة المكسيكية، بحضور الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، والفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي.

أقسم السفراء على أن يكونوا مخلصين لدولة الإمارات العربية المتحدة ورئيسها، وأن يحترموا دستور الدولة وقوانينها، وأن يضعوا مصلحة الدولة فوق كل اعتبار ويؤدوا أعمال وظائفهم بالأمانة والاخلاص وأن يحافظوا على أسرارها.

تمنى الشيخ محمد بن راشد للسفراء الثلاثة النجاح والتوفيق في أداء مهامهم الجديدة، وقال: "إننا في دولة الإمارات، قيادة حكومة، نستمد قدرات أبناء وبنات شعبنا الأوفياء من إيماننا بالله عز وجل وتلاحمنا الوطني والمجتمعي، ونؤمن بالتعايش والسلام والمساواة بين الشعوب كافة، وهذه السياسة الثابتة لدولة الإمارات منذ قيامها". ووجههم ليكونوا مؤمنين بقدراتهم، وتوظيفها لتوطيد علاقات الصداقة والتعاون بين دولتنا والدول المعينين فيها.

حضر مراسم أداء اليمين التي جرت في قصر المشرف في أبوظبي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، والشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، ومحمد إبراهيم الشيباني مدير ديوان حاكم دبي، وأحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة، ومحمد مير عبدالله الرئيسي وكيل وزارة الخارجية، وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي.

والعواد سفيرًا للسعودية

في نهاية العام الماضي، باشر الدكتور عواد بن صالح العواد مهام عمله الجديد سفيرًا لخادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، في مكتبه في السفارة في برلين.

ويشار إلى أنه صدر في 19 كانون الأول (ديسمبر) 2010 أمر من أمير منطقة الرياض آنذاك الأمير سلمان بن عبدالعزيز بتكليف العواد مستشارًا له بديوان الإمارة.

كما شغل العواد منصب نائب رئيس هيئة الاستثمار في العام نفسه، وعمل أيضًا مستشارًا للملك سلمان ابن عبدالعزيز حين كان وليًا للعهد.

وفي تشرين الأول (أكتوبر) 2015، صدر أمر ملكي بتعيينه سفيرًا للمملكة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية.