تشير تقارير بروكسل إلى عدم توصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى اتفاق حول إصلاح الاتحاد، وكشفت تصريحات لزعماء أوروبيين، بعد انتهاء اليوم الأول لقمة الاتحاد الأوروبي، عن صعوبة التوصل إلى اتفاق لإبقاء بريطانيا في الاتحاد رغم أن "الإرادة موجودة".


&

نصر المجالي: بعد اجتماعات استمرت حتى الساعة الخامسة فجر يوم الجمعة في بروكسل، قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إنه مازال يسعى الى التوصل إلى اتفاق مع الشركاء الأوروبيين لتستمر بريطانيا في عضوية الاتحاد الأوروبي، مضيفًا أنه سيتمسك بموقفه للدفاع عن مصالح بلاده.

وتعقد في بروكسل منذ يوم أمس الخميس قمة الاتحاد الأوروبي التي يمكن أن تقر تغيير شروط عضوية بريطانيا في الاتحاد، وتتعلق مطالب رئيس الوزراء البريطاني بأربعة مجالات هي المنافسة والاستقلالية والسياسة الاجتماعية والإدارة الاقتصادية.
&
وأضاف كاميرون لدى وصوله لحضور اليوم الثاني من قمة للزعماء الأوروبيين في بروكسل "كنت هنا حتى الساعة الخامسة صباحًا للعمل على هذا، وقد أحرزنا بعض التقدم، لكن لا يوجد اتفاق حتى الآن". ومضى يقول "كما قلت لن أعقد اتفاقًا إلا حين نحصل على ما تحتاجه بريطانيا".
&
اتفاق بصدقية&
وكان كاميرون دعا الخميس، أمام نظرائه الأوروبيين، إلى "اتفاق يتمتع بالصدقية" بالنسبة إلى البريطانيين، ويتيح تسوية قضية العلاقات بين بلاده والاتحاد الأوروبي "لجيل".
&
وصرح كاميرون، للصحافيين بعد جولة محادثات أولى، "نحتاج اتفاقًا يتصف بالصدقية بالنسبة إلى الشعب البريطاني، وهناك تاليًا عدد معين من المجالات التي ينبغي أن نحرز تقدمًا في شأنها هذا المساء".
&
واعتبر أن قضية موقع بريطانيا في أوروبا هي موضع نقاش منذ "وقت طويل جدا"، وأن القمة الأوروبية التي بدأت الخميس وتختتم الجمعة تشكل "الفرصة لتسوية المشكلة لجيل".
&
من جانبه، أعلن رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك صباح الجمعة أن قمة الاتحاد وبريطانيا حققت الخميس تقدمًا على طريق الاتفاق حول إصلاح الاتحاد الذي تصرّ عليه لندن عشية الاستفتاء حول عضويتها، لكن بقي عمل كثير.&
&
مطالب صعبة&
وأعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن كل أعضاء الاتحاد الأوروبي يريدون الحفاظ على عضوية بريطانيا في الاتحاد، لكن لا يزال القبول بمطالبها صعبًا على بعض الدول.
&
بدوره، أشار رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي إلى الديناميكية السلبية في مفاوضات الحفاظ على بريطانيا في صفوف الاتحاد الأوروبي، وقال: "قمنا ببعض الخطوات المترددة في مجال أزمة الهجرة، وخطوات إلى الوراء في الاتفاق مع بريطانيا".
&
البرلمان الأوروبي يرفض
قال رئيس البرلمان الأوروبي يوم الجمعة إن البرلمان لن يوافق على منح بريطانيا معاملة خاصة، فيما سعى رئيس الوزراء البريطاني إلى إبرام اتفاق مع الزعماء الأوروبيين يمكن أن يقنع به الرأي العام البريطاني على البقاء داخل الاتحاد.
&
وقال مارتن شولتز لإذاعة دويتشلاند فانك الألمانية "من المؤكد أنه لن يصوّت أحد في البرلمان الأوروبي لمصلحة منح بريطانيا معاملة خاصة"، وأضاف شولتزان أن هناك شرطين ينبغي تحقيقهما قبل التوصل إلى تسوية.
&
وذكر أنه يجب ألا يكون هناك انقسام بين دول منطقة اليورو والدول التي لا تنتمي الى تلك المنطقة داخل الاتحاد، حتى لا يكون مستوى الإشراف والرقابة على البنوك في لندن أقل منه في فرانكفورت أو باريس أو برشلونة.
&
وقال رئيس البرلمان الأوروبي إنه ينبغي عدم التمييز ضد مواطني الاتحاد الذين يعملون في بريطانيا عندما يتعلق الأمر بالحصول على مزايا الرعاية الاجتماعية، مضيفًا أنه متفائل بأن القادة سيتوصلون الى اتفاق إذا تم تنفيذ هذين الشرطين.
&