عمّان: اعلنت الخارجية الاميركية ان الوزير جون كيري تشاور السبت هاتفيا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في شان النزاع السوري، واعرب مجددا عن امله بوقف لاطلاق النار في اسرع وقت ممكن.
&
وفي الاتصال، ندد كيري الذي وصل مساء السبت الى عمان آتيًا من لندن، مجددا بالغارات الروسية في سوريا دعما لقوات النظام. وقال المتحدث باسم الخارجية جون كيربي ان الوزيرين ناقشا الاجتماعات التي عقدتها مجموعات العمل التابعة للامم المتحدة في نهاية الاسبوع في جنيف وتناولت ايصال المساعدات الانسانية للمناطق السورية المحاصرة واحتمال "وقف الاعمال العدائية".
&
واضاف المتحدث ان "وزير الخارجية اعرب عن امله في التمكن من الوصول الى وقف كامل للاعمال العدائية في اقرب جدول زمني ممكن". ومساء الجمعة في لندن، اقر كيري في بيان بانه "لا يزال يتعين القيام بالكثير" قبل التوصل الى وقف للنار في سوريا.
&
وكيري ولافروف هما ابرز صانعي اتفاق ميونيخ يومي 11 و12 شباط/فبراير للمجموعة الدولية لدعم سوريا الذي اتفقت بموجبه 17 دولة وثلاث منظمات على "وقف المعارك" في سوريا "في غضون اسبوع" اي مبدئيا الجمعة 19 شباط/فبراير.
&
والاتحاد الاوروبي عضو في المجموعة الدولية لدعم سوريا وتباحثت وزيرة خارجيته فيديريكا موغيريني الجمعة والسبت هاتفيا مع كيري، بحسب مكتبها في بروكسل.
&
وجاء في بيان للخارجية الاوروبية "انهما بحثا الجهود الدبلوماسية الجارية للتوصل الى وقف المعارك وتقدم ايجابي لفريق العمل للمساعدة الانسانية، الذي يقوم فيه الاتحاد الاوروبي بدور اساسي".
&
لكن في المقابل، اكدت موسكو السبت عزمها على مواصلة تقديم الدعم للنظام السوري لمحاربة المجموعات "الارهابية"، في حين تشترط المعارضة وقف عمليات حلفاء النظام للتوصل الى هدنة مؤقتة.
&
وتابع كيربي ان "كيري كرر ايضا قلقه الكبير حيال الطبيعة العشوائية للقصف المتواصل للطيران الروسي وما يسفر عنه من خسائر في الارواح". وقال ايضا ان "الولايات المتحدة تواصل دعوة جميع الاطراف الى الوفاء بالتزاماتهم الدولية لتجنب سقوط ضحايا مدنيين، وهذه المسؤولية تقع اولا على نظام (الرئيس بشار) الاسد وداعميه".
&
وسيلتقي كيري الاحد في عمان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ثم الملك عبدالله في مقره في العقبة على البحر الاحمر، وفق دبلوماسيين اميركيين. وستتركز محادثات الوزير الاميركي الذي سيجتمع ايضا بنظيره الاردني ناصر جودة على الملف السوري، بحسب المصدر نفسه.
&
&