أعلن اليوم عن إنجاز تصنيع ناقلة جنود مدرعة في الممكلة العربية السعودية ستدخل الخدمة في القوات المسلحة فاتحة الباب على تصنيع معدات مماثلة.
&
الرياض: كشفت المملكة العربية السعودية عن أحدث مدرعاتها الملقبة بـ"سلمان الحزم" في معرض القوات المسلحة، من خلال معرض القوات المسلحة لدعم توطين صناعة قطع الغيار الثالث 2016 (AFED أفِيد)، التي انطلقت فعالياته في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.
&
وأكد نائب رئيس الشركة المصنعة للمدرعة أحمد القحطاني أنها تتفوق على نظيرتها "الهمفي" الأميركية والأوروبية في مواصفاتها، بالإضافة إلى أنها قادرة على أن تقوم بمهام هجومية ودفاعية، بالإضافة إلى مهام تكتيكية، كما وتستطيع حمل وحماية قصوى لثمانية جنود، بحسب ما ذكرت قناة "الإخبارية" السعودية.
&
وقد أعلن في الرياض عن تأسيس 5 شركات تهدف إلى تطوير وتصنيع وإنتاج الطائرة العمودية متعددة الأغراض "بلاك هوك" في المملكة، وتوطين تقنيات وصناعة متقدمة في مجال الطائرات العسكرية والمدنية والأقمار الصناعية والرادار.
&
نقل التقنية
&
وكانت انطلقت، اليوم الاثنين، الندوة الأولى المصاحبة لمعرض القوات المسلحة لدعم توطين صناعة قطع الغيار الثالث 2016 (AFED أفِيد)، وذلك في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.
&
وحملت الندوة عنوان: "دور المراكز البحثية والعلمية في نقل التقنية"، وتطرقت لعدة محاور أبرزها دور مراكز البحوث والتطوير وأهمية الجودة والمواصفات في توطين الصناعة، ومحور حقوق الملكية الفكرية وآثارها في التصنيع المحلي، ومحور الهندسة العكسية وآلية التصنيع، وإجراءات وتأهيل المنتجات للتصنيع المحلي، والمحور الأخير عن تحويل الدراسات والبحوث العلمية إلى منتجات صناعية.
&
وتحدث في الندوة كل من الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومحافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم، ومحافظ هيئة المواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد عثمان القصبي، والرئيس التنفيذي لشركة "سابك" المهندس يوسف بن عبدالله البنيان، ومدير عام الإدارة العامة للعلوم والتقنية في وزارة الدفاع اللواء الدكتور عادل بن عبدالله الرميح.
&
كما يتضمّن اليوم الثاني من معرض القوات المسلحة، أوراق عمل تبدأ بدورة "الابتكار"، يلقيها الدكتور أنس الفارس من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وورقة أخرى عن تطبيقات الهندسة العكسية في صناعة قطع الغيار يلقيها الدكتور عبدالرحمن الأحمري من جامعة الملك سعود.
&
الملكية الفكرية
&
أما الورقة الثالثة فتتحدث عن الهندسة العكسية من الفكرة إلى المنتج من تقديم الدكتور عصام البهكلي من جامعة الملك سعود، والمواصفات والجودة ودورها في دعم الصناعة من تقديم نائب المحافظ للمواصفات والمقاييس المهندس عبدالله القحطاني، وورقة رابعة عن استراتيجية كيفية التوطين قدمها المشرف العام على مركز نقل التقنية والابتكار وتوطينها الدكتور محمد الشليخي.
&
وتتناول الورقة الخامسة، استخدام وسائل الكشف الحديثة لضبط دقة القياس وجودة المنتج للدكتور خالد الشلطامي من شركة سابك، أما الورقة السادسة فهي عن التحديات والعقبات التي تواجه السوق السعودية في نقل التقنية للعقيد الدكتور منصور العيد من وزارة الدفاع.
&
وتسلط الورقة السابعة والأخيرة، الضوء على حقوق الملكية الفكرية من تقديم المهندس سامي السديس من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

&