يتوجه نحو 55 مليون إيراني&الى صناديق الاقتراع يوم غد الجمعة لانتخاب مجلسين جديدين للشورى وخبراء القيادة. وفي وقت توقفت الحملات الدعائية، أعلن وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا فضلي أن أكثر من 1200 مرشح للانتخابات قد انسحبوا.

&
طهران: نقل التلفزيون الرسمي تصريحات لوزير الداخلية، الخميس، قال فيها إن العدد أصبح 4979 مرشحًا للانتخابات التشريعية، بعدما كان 6229 في انطلاق سباق الانتخابات، في حين يتنافس 159 مرشحًا في انتخابات مجلس خبراء القيادة، الذي يضم رجال دين مكلفين تعيين أو إقالة المرشد الأعلى.
&
ويهيمن المحافظون المتشددون على مجلس الشورى، البالغ عددهم 290، ومجلس الخبراء، الذي يضم 88 عضوًا حاليًا. وأشار فضلي إلى أن انسحاب هؤلاء المرشحين جاء لمصلحة اللوائح الكبرى، التي تمثل التيارات الرئيسة، المحافظ والإصلاحي والمعتدل، الأمر الذي يغني هذه التيارات عن تشتت الأصوات.
&
وحسب وزير الداخلية الإيراني، فإن نسبة النساء المرشحات في الانتخابات تبلغ 10 في المئة، ويصل عددهن إلى 500، بعد إعلان حوالى 100 منهن انسحابهن، ولم تدخل أي امرأة في سباق الترشح لمجلس الخبراء.
&
اكتمال الترتيبات
على هذا الصعيد، أكد رئيس لجنة الانتخابات الإيرانية محمد حسين مقيمي إكمال المراحل المختلفة لبدء انتخابات مجلسي الشورى وخبراء القيادة. وقال مقيمي خلال مؤتمر صحفي من مقر وزارة الداخلية: "لقد تجاوزنا المراحل المختلفة لانتخابات مجلس خبراء القيادة ومجلس الشورى الإسلامي، ونقترب من المرحلة الأخيرة والمهمة للانتخابات".
&
أضاف أن الانتخابات ستبدأ في الساعة الثامنة صباحًا من يوم غد الجمعة لتنتهي عند الساعة السادسة مساء في جميع المراكز الانتخابية في البلاد. وأوضح مقيمي أن عملية التصويت ستستمر 10 ساعات على الأقل، مضيفًا أن هناك إمكانية لتمديد مهلة التصويت في الدوائر الانتخابية إذا اقتضت الحاجة بعد تقديمها للطلب.
&
توقف الحملات
وأكد رئيس لجنة الانتخابات الإيرانية عن توقف الحملات الدعائية للمرشحين اعتبارًا من الساعة الثامنة من صباح اليوم الخميس، ودخول البلاد في مرحلة الصمت الانتخابي، بعد أسبوع صاخب من المنافسة بين المرشحين للانتخابات.
&
وأعلن مقيمي، انسحاب 1489 مرشحًا من المنافسة في الانتخابات النيابية من أصل 6 آلاف و333 مرشحًا تم تأييد أهليتهم من قبل مجلس صيانة الدستور، ليصبح العدد النهائي للمرشحين 4 آلاف و844 مرشحًا. وقال رئيس لجنة الانتخابات الإيرانية، إن 54.915.027 مواطنًا يحق لهم التصويت عبر التوجه إلى صناديق الاقتراع لاختيار مرشحيهم.
&