نصر المجالي: تستمر عمليات فرز الاصوات في انتخابات مجلس الشورى الإسلامي ومجلس خبراء القيادة في جميع المراكز الانتخابية في إيران، وقالت تقارير إن مرشحي قائمة إئتلاف (المبدئيين) وهم أنصار الجناح المتشدد في القيادة الإيرانية، حازوا على مقاعد أكثر من منافسيهم الإصلاحيين.&
&
كما أظهرت نتائج انتخابات مجلس خبراء القيادة عن احتفاظ 12 من الأسماء البارزة بعضويتهم، وكانت عمليات الفرز بدأت فور انتهاء عمليات الاقتراع عند الساعة 23:45 من مساء امس الجمعة.&
&
وكانت توقعات تحدثت عن أمرين إما صعود الإصلاحيين وتسريع وتيرة انفتاح إيران على العالم، أو بقاء المحافظين وحفاظهم على موقف الجمهورية الإسلامية التقليدي المعادي للغرب.
&
ويعتبر المحللون أن الانتخابات لحظة فاصلة قد ترسم مسار مستقبل الجيل القادم في بلد سكانه 80 مليون نسمة بينهم نحو 60 بالمئة تحت سن الثلاثين.&
&
المحافظون
&
وقالت تقارير إيرانية إن الفرز قد يستغرق عدة أيام قبل ظهور نتيجة واضحة، مشيرة إلى أن "المحافظين عادة ما يبلون بلاء حسنا في المناطق الريفية بينما ينظر إلى سكان المدن على أنهم يفضلون المرشحين الأكثر اعتدالا المتحالفين مع الرئيس حسن روحاني".
&
وافادت وكالة مهر للأنباء ان 54 مليون ايراني كان يحق لهم المشاركة في هذه الانتخابات وان الاقتراع جرى في 52 الف مركز اقتراع وقد مددت مدة الاقتراع خمس مرات الى الساعة 23:45 من مساء الجمعة بعدما كان مقررا في الساعة 18 وذلك نظرا للاقبال الواسع للناخبين على صناديق الاقتراع.
&
وكان مجلس صيانة الدستور ووزارة الداخلية اتفقا على فرز اصوات انتخابات مجلس خبراء القيادة اولا ومن ثم فرز اصوات انتخابات مجلس الشورى الاسلامي.
&
وافاد مراسلو وكالة مهر للأنباء ان مرشحي قائمة ائتلاف المبدئيين وكذلك المرشحين المستقلين المقربين للمبدئيين "وهم أنصار الجناح المتشدد الحاكم" قد حازوا حتى الآن على عدد مقاعد اكبر من المرشحين الاصلاحيين في انتخابات مجلس الشورى الاسلامي.
&
خبراء القيادة&
&
وإلى ذلك، أظهرت النتائج الاولية غير الرسمية في عملية فرز قرابة 20 بالمائة من الأصوات التي خرجت من صناديق الاقتراع في انتخابات مجلس خبراء القيادة في محافظة طهران النتائج التالية.
&
وأفاد مراسل وكالة انباء (فارس) انه بناء على النتائج الاولية لانتخابات الدورة الخامسة لمجلس خبراء القيادة في محافظة طهران وبناء على التقارير الميدانية وغير الرسمية، فاز حتى الآن بأغلبية الأصوات كل من آيات الله وحجج الاسلام التالية اسماؤهم:
&
1- علي اكبر هاشمي رفسنجاني
&
2- حسن روحاني
&
3- محسن قمي
&
4- احمد جنتي
&
5- محمد يزدي
&
6- محمود علوي
&
7- محمد امامي كاشاني
&
8- محمد علي موحدي كرماني
&
9- قربان علي دري نجف آبادي
&
10- محمد محمدي ري شهري
&
11- ابو الفضل ميرمحمدي
&
12- تقي مصباح يزدي

&