أسامة مهدي: تدخل الطيران العراقي في القضاء على هجوم شنه تنظيم داعش على مناطق بمحيط بغداد الغربية، حيث تمكن من السيطرة على مخازن الحبوب هناك، لكن القوات قتلت 5 انتحاريين وحوالي 30 من عناصره وفرضت سيطرة كاملة على الاوضاع، كما تصدت القوات لهجوم آخر من شرق الفلوجة، فيما فجر انتحاريان نفسيهما بسوق شعبي في بغداد.
&
وأعلنت قيادة عمليات بغداد ظهر الاحد، بعد ساعات من نجاح مقاتلي تنظيم داعش في الهجوم على مركز للشرطة والسيطرة على مبان أمنية ومخازن الحبوب الضخمة في منطقة ابو غريب (25 غرب بغداد)، عن تدمير الهجوم اثر وصول وحدات من قوات مكافحة الارهاب وتدخل الطيران العراقي في ضرب مسلحي داعش في محيط المخازن.&
&
وقال المتحدث باسم القيادة سعد معن في تصريح متلفز تابعته "إيلاف"، إن العشرات من عناصر تنظيم داعش، بينهم انتحاريون، قتلوا في احباط الهجوم الذي استهدف منطقة خان ضاري في قضاء أبو غريب &غربي العاصمة. واوضح ان القوات الأمنية تمكنت من قتل خمسة انتحاريين وأكثر من 30 مسلحًا للتنظيم خلال هجومها المقابل ضد مسلحيه.&
&
وطالب المواطنين بعدم "سماع الشائعات المغرضة حول وجود نزوح للعوائل في ابو غريب والمناطق المحيطة بها".. وقال "ان ما حصل محاولة تعرض فاشلة للعدو تم إحباطها على مناطق العبادي والهيتاويين وهي بعيدة عن ابو غريب" حيث جرت اشتباكات عنيفة بين القوات الامنية والمهاجمين.
&
وفور وقوع الهجوم في ابو غريب فقد انتشرت قوات أمنية خاصة بشكل مكثف في محيط مطار بغداد الدولي تحسباً لأي طارئ.
&
ومن جهته اكد محافظ بغداد علي التميمي ان الوضع الامني في قضاء ابو غريب مسيطر عليه وتمت معالجة العدو من قبل القوات الامنية.
&
وقال في بيان اليوم "اننا على اتصال مستمر مع قواتنا الامنية في جميع مناطق حزام بغداد للتعرف على اخر المستجدات الامنية" .. موضحا ان "ما حصل من قبل فلول الارهابيين مجرد تسلل وليس هجوما".
&
واكد ان الوضع الامني مستتب في القضاء والحياة تسير بشكل طبيعي والقوات الامنية على استعداد دائم لمواجهة أي طارئ.
&
وكان مصدر امني قال في وقت سابق صباح اليوم ان تنظيم داعش قد فرض سيطرته على منطقة غربي بغداد في منطقة "كاظم العذاب" التابعة لقضاء أبو غريب بعد انسحاب عناصر قوات الجيش منها. واوضح ان القوات الأمنية قد فرضت حظراً شاملاً للتجوال في القضاء مشيراً الى وصول تعزيزات عسكرية لطرد التنظيم من تلك المنطقة.
&
الصدر يدعو سراياه الى الاستعداد للدفاع عن بغداد
&
وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد دعا، في وقت سابق اليوم، لواء بغداد التابع لسرايا السلام بقيادته الى الاستعداد الفوري للدفاع عن العاصمة بعد هجوم داعش . .وقال في بيان صحافي اطلعت "إيلاف" على نصه: "طالما حذرنا الحكومة من الخطر المحدق بالعاصمة ولكن لم تكن لها أذن واعية".
&
وشدد الصدر على ان "مشروع الاصلاح الجهادي لحماية العراق وبغداد يجب ان يستمر" في اشارة لمقترحاته حول التغيير الوزاري ومكافحة الفساد.. مؤكدا بالقول ان ما يحصل "لن يثنينا عن الاصلاحات السياسية الحكومية وسنبقى مطالبين بالاصلاحات الجذرية لكل الاحزاب وابعاد الشبح الطائفي عن العراق". واضاف ان هذه الهجمات الداعشية لن تؤخر مشروعنا الاصلاحي ولن تكون الهجمات نافعة للفاسدين في درء الاصلاح .
&
وطالب الصدر الحكومة بالتنبه للخطر المحدق ببغداد بدلا من ان تجمع الاموال .. معربا عن أمله بالجيش العراقي والقوات الامنية بالدفاع عن بغداد وكل شبر في العراق .
&
انتحاريان يفجران نفسيهما في بغداد وداعش يهاجم شرق الفلوجة
&
وادى انفجاران اليوم في سوق شعبي بمدينة الصدر بضواحي بغداد الشرقية الى مصرع ثمانية اشخاص واصابة 14 آخرين .
&
وفجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه وسط حشد من المتبضعين في سوق مريدي بمدينة الصدر ما ادى الى سقوط عدد من القتلى والجرحى .ثم قام انتحاري ثاني مستغلا حالة الارباك عند اسعاف المصابين وتجمع المواطنين بتفجير نفسه ما اوقع ثمانية قتلى و14 مصابا والحصيلة قابلة للارتفاع بسبب قوة الانفجارين وتجمع المواطنين.&
&
وعلى صعيد آخر فقد تمكنت قوات عصائب اهل الحق احدى تشكيلات قوات الحشد الشعبي من صد هجوم لتنظيم داعش على منطقة جنوب شرق الكرمة في قضاء الفلوجة بمحافظة الانبار بأتجاه ابو غريب بضواحي بغداد.. وقالت خلية الاعلام الحربي ان قوات العصائب كبدت عصابات داعش خسائر كبيرة في الارواح والمعدات . واضافت "ان المعركة مازالت مستمرة حيث تسيطر قواتنا بشكل كامل على الموقف"
&
واشارت الى مقتل سبعة انتحاريين من عناصر تنظيم داعش يرتدون احزمة ناسفة حاولوا استهداف المقار العسكرية في قضاء الكرمة شرق مدينة الفلوجة (62 كم غرب بغداد). واكدت ان الهجوم يعد الأوسع على هذه المنطقة .
&
&

&