أعلن رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز الاثنين ان تركيا طلبت من الاتحاد الاوروبي مساعدة اضافية بقيمة ثلاثة مليارات يورو "من الان حتى العام 2018"، ووعدت بالمقابل بزيادة تعاونها بشكل واسع للحد من تدفق اللاجئين.
&
وقال شولتز على هامش القمة بين الاتحاد الاوروبي وتركيا بعد ان ابدت انقرة استعدادها للموافقة على اعادة مكثفة للمهاجرين، "ان هذا المبلغ الاضافي يتطلب اجراءات اضافية على مستوى الموازنة. والبرلمان الاوروبي مستعد لتسريع الاجراءات".
&
وكان الاتحاد الاوروبي وافق على مساعدة تركيا بمبلغ ثلاثة مليارات يورو لتمويل مشاريع لدمج اللاجئين السوريين ال2,7 مليون الموجودين على اراضيها، عبر تامين وظائف لهم او اعتماد مناهج دراسية بالعربية للاطفال السوريين مثلا في اطار خطة عمل مشتركة وقعت نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.
&
لكن هذه الخطة لم تساهم بتراجع تدفق المهاجرين الى السواحل اليونانية قادمين من تركيا. وقدمت انقرة مساء الاحد عدة مقترحات وتعهدت باسترجاع اعتبارا من الاول من حزيران/يونيو المقبل المهاجرين لاسباب اقتصادية الذين سمحت لهم بالانتقال الى اوروبا لتقوم بدورها بطردهم الى بلدانهم.
&
في المقابل يتعهد الاتحاد الاوروبي بتسهيل الاقامة القانونية للاجئين السوريين في الاتحاد الاوروبي بعد استقدامهم مباشرة من تركيا باعداد كبيرة.
&
وتطالب تركيا بالحصول على امور اهم في المقابل كالغاء تاشيرات الدخول للمواطنين الاتراك قبل نهاية حزيران/يونيو واستئناف مفاوضات الانضمام الى الاتحاد التي تراوح مكانها منذ اكثر من 10 سنوات، سريعا بفضل فتح فصول جديدة.