ليوبليانا: اعلنت سلوفينيا الاثنين انها دعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور حفل مرتبط بالحرب العالمية الاولى في تموز/يوليو المقبل، رغم فتور العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وموسكو منذ ضم روسيا لشبه جزيرة القرم قبل سنتين.

وقال الرئيس السلوفيني بوروت باهور في رسالة الدعوة الى نظيره الروسي التي نشرتها لوبليانا الاثنين "ان مواقفنا تتباين بشأن ملفات هامة لكن ذلك ليس من شأنه سوى تعزيز ضرورة الحوار".

ويتزامن هذا الاعلان مع دعوة وزراء الخارجية الاوروبيين المجتمعين الاثنين في بروكسل الى الابقاء على موقف حازم تجاه موسكو أكان لجهة العقوبات التي فرضت في اذار/مارس 2014 بسبب النزاع في اوكرانيا او لجهة الدعم الروسي لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.

ومن المقرر ان يشارك بوتين في 31 تموز/يوليو المقبل بالذكرى المئوية الاولى لمقتل سجناء حرب روس طمرهم جرف ثلجي فيما كانوا في الاسر في هذا البلد الذي كان في تلك الفترة جزءا من دولة النمسا-المجر. والعام الماضي شارك رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف في هذه الذكرى.

وتعود اخر زيارة ثنائية لبوتين الى بلد عضو في الاتحاد الاوروبي الى شباط/فبراير 2015 عندما لبى دعوة رئيس الوزراء المجري فيكتور اوربان. ومنذ ذلك الحين شارك الرئيس الروسي في قمة المناخ في باريس اواخر العام الماضي.