القدس: اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء السبت انه لا يملك اثباتا على استهداف اعتداء اسطنبول اسرائيليين بشكل خاص، علما ان ثلاثة من القتلى الاربعة هم اسرائيليون.

قال نتانياهو في القدس في تصريح للصحافة من مقر الخارجية التي يتولى حقيبتها كذلك "لا نملك تاكيدا على استهداف هذا الاعتداء لاسرائيليين".

وقتل ثلاثة اسرائيلين وايراني في الهجوم الانتحاري الذي نفذ السبت في قلب اسطنبول، واصيب 36 شخصا على ما نقلت قنوات التلفزيون التركية عن مصادر استشفائية.

واوضحت شبكة "سي ان ان تورك" ان القتلى الاسرائيليين هم سمحا سمعان دمري (60 عاما) ويوناثان سوهر (40 عاما) وافراهام غولدمان (70 عاما)، والايراني يدعى علي رضا خلمان (31 عاما).

كما اعلن نتانياهو ان مكتب مكافحة الارهاب الخاضع لسلطته سيشدد الاحد توصياته وتعليماته الى الاسرائيليين الراغبين بزيارة تركيا. وينشر هذا المكتب دوريا تعليماته بخصوص بلدان ومناطق تعتبر خطيرة للسياح الاسرائيليين وعليهم تجنبها.

ويزور مئات الاف الاسرائيليين تركيا سنويا.

من جهة اخرى قال نتانياهو الى انه لم يتصل بالرئيس التركي رجب طيب اردوغان مضيفا "لكننا على تواصل مع السلطات التركية".

وقرر المدير العام لوزارة الخارجية الاسرائيلية دوري غولد اختصار زيارة من يومين الى الولايات المتحدة للتوجه الى اسطنبول، حسبما اوردت النشرة الالكترونية لصحيفة "حرييت" التركية.

كما استاجر جهاز الاسعاف الاسرائيلي (نجمة داود الحمراء) طائرتين لارسالهما الى اسطنبول لاجلاء الجرحى الاسرائيليين، بحسبما اعلن متحدث باسمه في القدس.

وستتم العملية بالتنسيق مع وزارة الخارجية الاسرائيلية التي اعلن متحدث باسمها ان 11 اسرائيليا على الاقل اصيبوا بجروح، اثنان منهم اصابتهما خطيرة.

ووقع الاعتداء الانتحاري الذي قتل منفذه بالقرب من مركز تجاري على جادة الاستقلال الكبيرة للمشاة وبالقرب من مبنى قائمقامية حي بيوغلو.