يحتاج السناتور الأميركي بيرني ساندرز تحقيق فوز كبير السبت أثناء الانتخابات التمهيدية الديمقراطية كي يثبت أنه قادر على قلب الاتجاه في مواجهة منافسته هيلاري كلينتون، المرجح فوزها بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض السباق الرئاسي.
&
واشنطن: سيدلي الناخبون الديمقراطيون في ولاية واشنطن، في شمال غرب الولايات المتحدة على الحدود مع كندا، وايضًا في ولايتي الاسكا وهاواي، باصواتهم، في اطار هذه الانتخابات التمهيدية اثناء مجالس ناخبة. وفي هاواي سيصوّتون ببطاقة سرية خلافًا للولايتين الاخريين. اما الجمهوريون فلن يصوّتوا اليوم السبت.
&
وواشنطن تعتبر الأهم لانها تضم 101 مندوب. وقد نظم ساندرز تجمعات كبيرة في ثلاث مناطق في الولاية هذا الاسبوع، خاصة في سياتل، حيث تجمع حشد كبير من انصاره مساء الجمعة في ملعب البيسبول. وقال ساندرز الجمعة في بورتلاند في ولاية اوريغون المجاورة، التي ستصوّت في ايار/مايو:&"ان كانت المشاركة قوية في واشنطن سنخرج منها بنتيجة جيدة".
&
وتلا سناتور فرمونت استطلاعات للرأي، تتوقع فوزه بفارق كبير على دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية، المرتقب اجراؤها في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.&
&
وقال في هذا الصدد "ان فكرة ترامب في البيت الابيض تثير ردود فعل حادة في المعدة حتى الغثيان واعراض اخرى. لكن الخبر الجيد هو ان دونالد ترامب لن ينتخب رئيسًا للولايات المتحدة".
&
حسم مصير &&
الى اليوم تم توزيع اكثر من نصف المندوبين الديمقراطيين على اثر اجراء ثلاثين انتخابات تمهيدية، وفازت هيلاري كلينتون بـ57% منهم، يضاف اليهم الدعم المعلن لنحو 500 من "كبار المندوبين" الذين سيصوّتون في المؤتمر الحزبي لاختيار المرشح الرئاسي بعد اربعة اشهر.
&
وحصلت كلينتون في الاجمال على 1711 مندوبا مقابل 952 لسناتور فرمونت، بحسب تقدير شبكة سي ان ان التلفزيونية، علما بان العدد المطلوب للحصول على الترشيح الحزبي هو 2383 مندوبا.
&
للحاق بهيلاري كلينتون او تجاوزها سيحتاج بيرني ساندرز تحقيق الفوز في الانتخابات التمهيدية المتبقية وبغالبية كبيرة جدا. صحيح انه حصل على نحو 80 % من الاصوات في ولايات صغيرة عدة، لكن ثمة ولايات كبرى ستجرى فيها الانتخابات ليست لمصلحته (نيويورك، بنسلفانيا، مريلاند في نيسان/ابريل). واستطلاعات الرأي نادرة في الولايات الثلاث للخروج منها بتوقعات.
&
لكن هيلاري كلينتون تأمل على ما يبدو في تحقيق نتيجة مشرفة في واشنطن، حيث اجرت حملة الثلاثاء، وحيث قام زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون وابنتها تشيلسي بزيارات. وهي تحظى رسميا بدعم الحاكم وعضوي مجلس الشيوخ والنواب الديمقراطيين&الستة لهذه الولاية.
&
استمالة النقابات
الى ذلك حرصت وزيرة الخارجية السابقة على التقرب من النقابات بزيارتها الى ايفريت، حيث يصنع 30 الف موظف في بوينغ طائرات الـ747 ودريملاينر اضافة الى طائرات اخرى في مصنع ضخم.
&
وقالت هيلاري كلينتون الثلاثاء، وهي تعدد مقترحاتها لاعادة اطلاق الصناعات الحرفية في البلاد، "اننا اقترفنا خطأ كبيرا بتقويض عمل النجارين والسمكريين والتقنيين والعاملين في الكهرباء والتلحيم".
&
والاسابيع الاتية ستكون هادئة نسبيا. فستجرى انتخابات تمهيدية في الخامس من نيسان/ابريل في ويسكونسن وفي التاسع من نيسان/ابريل في وايومينغ قبل الاستحقاقات الكبرى في نيويورك في 19 نيسان/ابريل و"ثلاثاء كبير" جديد في 26 نيسان/ابريل في خمس ولايات. &وسيعقد المؤتمر الوطني الحزبي لاختيار المرشح الذي سيخوض السباق الى البيت الابيض في فيلادلفيا في اواخر تموز/يوليو.
&