موسكو: اعتبر الرئيس السوري بشار الاسد ان الحكومة الانتقالية يجب ان تشمل النظام الحالي والمعارضة في حين حض الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الدول المتطورة على استقبال نحو نصف مليون لاجئ من البلد الذي تمزقه الحرب.

وقال الاسد في مقابلة نشرتها وكالة ريا نوفوستي العامة الروسية الاربعاء من "المنطق أن يكون هناك تمثيل للقوى المستقلة وللقوى المعارضة وللقوى الموالية للدولة". وتنص خارطة الطريق لحل النزاع السوري على انتقال سياسي يشمل تنظيم انتخابات وصياغة دستور جديد.

واضاف الاسد ان الانتقال السياسي "لا بد أن يكون تحت الدستور الحالى حتى يصوت الشعب السوري على دستور جديد مبينا أن الحديث عن هيئة انتقالية غير دستوري وغير منطقي".

وتابع "صياغة الدستور ربما تكون جاهزة خلال أسابيع، الخبراء موجودون.. هناك مقترحات جاهزة يمكن أن تجمع. ما يستغرق وقتا هو النقاش، يبقى هنا السؤال ليس كم تستغرق من الوقت صياغة الدستور، السؤال هو ما هي العملية السياسية التي سنصل من خلالها لمناقشة الدستور".

ونصت ورقة جنيف التي وزعتها الامم المتحدة خلال جولة المفاوضات بين النظام والمعارضة الاسبوع الماضي على ان "الانتقال السياسي في سوريا يشمل اليات حكم ذي مصداقية وشامل.. وجدولا زمنيا وعملية جديدة لاعداد الدستور وتنظيم انتخابات" على ان "يشارك فيها جميع السوريين بمن فيهم السوريون المغتربون المؤهلون للتصويت".

وتابع الرئيس السوري "حتى الآن لا نستطيع أن نقول إن هناك شيئا أنجز في محادثات جنيف، ولكن بدأنا الآن بالأشياء الأساسية وهي وضع مبادئ أساسية تبنى عليها المفاوضات".

الى ذلك، اعتبر الاسد ان معظم الاكراد في سوريا يريدون العيش ضمن سوريا "موحدة" ويعارضون النظام الفدرالي الذي اعلن في شمال البلاد. وقال في هذا السياق "لا اعتقد بان سوريا مهيأة لفيدرالية" مضيفا "معظم الأكراد يريدون أن يعيشوا في ظل سورية موحدة بنظام مركزي بالمعنى السياسي وليس فيدرالي".

وقد اعلنت احزاب سورية كردية في 17 اذار/مارس النظام الفدرالي في مناطق سيطرة الاكراد في شمال سوريا، في خطوة تراها مقدمة لاعتماد نظام مماثل في الاراضي السورية كافة ما بعد الحرب، وسارعت دمشق والمعارضة الى رفض الاعلان بقوة. 

على صعيد اخر، اوضح الرئيس السوري ان الأضرار التي خلفتها الحرب منذ 2011 تتجاوز 200 مليار دولار. وقال ان "الجوانب الاقتصادية يمكن ترميمها مباشرة عندما تستقر الأوضاع في سوريا" لكن اصلاح مرافق البنى التحتية سيستغرق "وقتا طويلا".

وأضاف "نحن بدأنا عملية إعادة الإعمار حتى قبل أن تنتهي الأزمة". واوضح ان "عملية إعادة الإعمار هي عملية رابحة (...) نتوقع في هذه الحالة أن تعتمد العملية على ثلاث دول أساسية وقفت مع سوريا خلال هذه الأزمة، وهي روسيا والصين وإيران".

وبالنسبة للمهجرين، اكد الاسد طبعا "لا توجد أرقام دقيقة" انما "تقريبية لأن هناك أشخاصا ينتقلون داخل سورية (...) لكن لا أعتقد أن المشكلة تكمن بالرقم (...) المشكلة الاساسية هي الإرهاب".

وفي السياق ذاته، قال الامين العام للامم المتحدة خلال افتتاح مؤتمر دولي في جنيف يهدف الى ايجاد دول مضيفة الى تضامن دولي اكبر لمواجهة ازمة اللاجئين السوريين "نحن هنا لمواجهة اكبر ازمة لاجئين ونازحين في عصرنا".

واضاف امام ممثلي اكثر من 90 دولة "هذا الامر يتطلب تعزيز التضامن الدولي بشكل كبير جدا". واعلن ان 480 الف سوري على الاقل اي 10% من اللاجئين والنازحين الذي فروا بسبب النزاع في سوريا، بحاجة لايجاد بلد مضيف في السنوات الثلاث المقبلة.

وذكر بان "الدول المجاورة لسوريا اظهرت ضيافة استثنائية"، مشيرا الى ان لبنان استقبل اكثر من مليون سوري وتركيا اكثر من 2,7 مليونا والاردن اكثر من 600 الف. وذكر بان كي مون بان الامم المتحدة تسعى الى ايجاد حل سياسي للنزاع الذي دخل عامه السادس واوقع اكثر من 270 الف قتيل.

وقال "لكن في انتظار ان تحقق هذه المفاوضات نتائج، يواجه الشعب السوري والمنطقة وضعا يائسا" مضيفا "العالم يجب ان يمضي قدما مع اعمال ملموسة وتعهدات. كل الدول بامكانها بذل المزيد من الجهود".