بيروت: أعلن مصدر قضائي لبناني لوكالة فرانس برس والوكالة الوطنية للاعلام الثلاثاء ان تسعة اشخاص بينهم ام استرالية واربعة صحافيين، اتهموا بخطف طفلين قاصرين والدهما لبناني.

وكانت السلطات اللبنانية اوقفت الخميس الاسترالية سالي فولكنر غداة اقدامها مع فريق تلفزيوني يضم اربعة اشخاص يحملون الجنسية ذاتها بالاضافة الى شخصين بريطانيين ولبنانيين اثنين، على "خطف" طفليها من طليقها اللبناني علي الامين.

وقال المصدر مفضلا عدم الكشف عن هويته ان "النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي كلود كرم ادعى على الام الاسترالية والاشخاص الآخرين من استراليين ولبنانيين في جرم خطف الطفلين من آل الأمين والتدخل والاشتراك في الجرم".

واضاف ان القاضي كرم "أحالهم الى قاضي التحقيق الاول في جبل لبنان". وخطف الطفلان صباح الاربعاء من منطقة الحدث جنوب بيروت فيما كانت جدتهما اللبنانية وعاملة لديها يصطحبانهما الى المدرسة. وافادت الجدة وفق قوى الامن بتعرضها لضربة على راسها خلال العملية التي تولى احد المنفذين تصويرها.

وبثت وسائل اعلام لبنانية واسترالية شريط فيديو يظهر اقدام مجموعة من الاشخاص كانوا يستقلون سيارة توقفت في وسط الشارع، على خطف الطفلين بالقوة.

واوضح مصدر امني لبناني لفرانس برس ان "اربعة صحافيين تولوا تنفيذ عملية خطف الطفلين وتسليمهما الى والدتهما، بعدما تحولت قضيتهما في استراليا الى قضية راي عام".

واوضحت مجموعة الاعلام الاسترالية "فيرفاكس" ان الفريق كان يصور عملية تقوم بها وكالة خاصة تنشط في مجال استعادة اطفال، بعد اتهام الام المتحدرة من مدينة بريزبان طليقها اللبناني بانه رفض السماح لطفليهما بالعودة الى استراليا بعد قضاء عطلة في لبنان.

ويمنح قانون الاحوال الشخصية لدى الطائفة الشيعية في لبنان الاب حق حضانة الطفل الذكر عند بلوغه العامين والانثى عند بلوغها السابعة من العمر.