طوكيو: يتوجه الرئيس الاميركي باراك اوباما الى مدينة هيروشيما بعد قمة لمجموعة السبع تستضيفها اليابان في اواخر الشهر المقبل، حسبما اوردت صحيفة "نيكاي" للاعمال الجمعة، في زيارة ستكون الاولى لرئيس اميركي خلال ولايته الرئاسية.

وتابعت الصحيفة على موقعها ان واشنطن "ستنسق مع طوكيو بشأن الزيارة المقررة في 27 ايار/مايو بعد انتهاء قمة مجموعة السبع"، وذلك نقلا عن مسؤولين اميركيين لم تكشف هوياتهم.

وستنطوي مثل هذه الزيارة على اهمية رمزية كبرى، وهي تاتي في اعقاب زيارة قام بها وزير الخارجية الاميركي جون كيري قبل اسبوع شملت المدينة والنصب التذكاري والمتحف المخصصين لقصفها بالقنبلة الذرية.

وانضم الى كيري وزراء خارجية الدول السبع ومسؤولون كبار من الادارة الاميركية لتكريم ضحايا القصف الذري الذي دمر المدينة واودى بحياة 140 الف شخص في السادس من اب/اغسطس 1945.

ومن المتوقع ان يلقي اوباما الذي نال جائزة نوبل في العام 2009 لدعوته من اجل عالم خال من الاسلحة النووية، كلمة حول ازالة هذه الاسلحة حسبما نقلت الصحيفة عن مسؤول اميركي كبير لم تكشف هويته.

واضافت الصحيفة ان اوباما الذي سيرافقه رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي سيضع باقة من الزهور عند نصب السلام في هيروشيما.

وكان كيري صرح خلال زيارته الى هيروشيما في ختام يومين من المحادثات مع نظرائه من الدول السبع "آمل ان يكون رئيس الولايات المتحدة يوما بين الذين يمكنهم القدوم الى هذا المكان".

وكان قصف هيروشيما ثم مدينة ناغازاكي (74 الف قتيل) بعد ثلاثة ايام -- وهو عمل لم تعتذر عنه الولايات المتحدة -- ادى الى تسريع استسلام اليابان وانتهاء الحرب العالمية الثانية.