خصصت الإمارات أربعة مليارات دولار دعما لـمصر، نصفها على شكل وديعة في البنك المركزي لدعم الاحتياطي النقدي، والنصف الآخر في شكل استثمارات. وجاء هذا الإعلان في نهاية زيارة ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان إلى مصر يوم الجمعة.


ابوظبي: خصصت الامارات العربية المتحدة مساعدة مالية بقيمة 4 مليارات دولار (3,5 مليار يورو) دعما لمصر، وفق ما افادت وكالة انباء الامارات الرسمية الجمعة. 

واوضحت الوكالة ان ملياري دولار من قيمة المساعدة (1,77 مليار يورو) "سيوجهان للاستثمار في عدد من المجالات التنموية في مصر، واثنين على شكل وديعة في البنك المركزي المصري لدعم الاحتياطي النقدي المصري".

وسجل الاقتصاد المصري نموا بنسبة 4,2 في المئة عام 2015، لكنه اظهر مؤشرات تباطؤ في بداية عام 2016، وفق البنك الدولي. 

واشارت الوكالة الاماراتية الى ان القرار بتقديم المساعدة اتخذه "الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي في ختام زيارته لجمهورية مصر العربية".

في اذار/مارس 2015، وعدت كل من المملكة العربية السعودية والامارات والكويت بمساعدات واستثمارات في مصر بقيمة 12 مليار دولار (10,6 مليارات يورو). 

في ذلك الوقت، اعلن رئيس الوزراء الاماراتي محمد بن راشد ال مكتوم خلال مؤتمر اقتصادي ان هذه المساعدة تشمل وديعة بقيمة ملياري دولار في المصرف المركزي المصري، فيما تخصص البقية لتمويل مجموعة مشاريع سيعلن عنها تباعا. 

ودعمت عدة دول خليجية مصر بمليارات الدولارات منذ اطاح الجيش بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في عام 2013 ووصول الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي الى السلطة. 

ووقعت السعودية ومصر في منتصف نيسان/ابريل اتفاقا لانشاء صندوق استثماري بقيمة 16 مليار دولار (14,2 مليار يورو).