غازي عنتاب: وصلت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل برفقة رئيس مجلس اوروبا دونالد توسك والمفوض الاوروبي فرانز تيمرمانز بعد ظهر السبت الى جنوب شرق تركيا لتبديد التوتر بشأن اتفاق حاسم بين انقرة واوروبا حول المهاجرين.

وافاد مراسل فرانس برس على الارض انه يفترض ان يزوروا على الفور مخيما للاجئين في غازي عنتاب قرب الحدود السورية. والمخيم اقيم في 2013 ويستقبل حوالى خمسة الاف لاجئ سوري في مساكن جاهزة.

تاتي الزيارة بعد ثلاثة اسابيع على اعادة الى تركيا اول المهاجرين من اليونان في اطار اتفاق مثير للجدل ابرم في 18 اذار/مارس بين بروكسل وانقرة لثني المهاجرين غير الشرعيين عن الوصول الى اوروبا التي تواجه اسوأ ازمة هجرة منذ الحرب العالمية الثانية.

وتعهدت تركيا بان تقبل باعادة على اراضيها كل المهاجرين الذين وصلوا بصورة غير مشروعة الى اليونان منذ 20 اذار/مارس. وتنص الخطة على "نقل" مهاجر الى بلد اوروبي لقاء كل مهاجر سوري يعاد الى تركيا في حدود 72 الف شخص.

في المقابل وافق الاوروبيون على دفع ستة مليارات يورو وتحريك المباحثات حول انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي وتسريع عملية تحرير تاشيرات الدخول للاتراك وهو امر لا تتفق عليه الدول الاعضاء الـ28.

وعلى بروكسل ان تتخذ قرارا بشأن الغاء التأشيرات للاتراك في مطلع ايار/مايو. وهذا الشرط غير قابل للتفاوض بالنسبة الى انقرة التي تمارس ضغوطا وتهدد بالانسحاب من الاتفاق حول اللاجئين.

وتاتي الزيارة على خلفية توتر بين انقرة وبرلين. وانتقدت ميركل في المانيا لموافقتها على طلب تركيا ان تتمكن من اقامة دعوى قضائية بشأن قصيدة سخرت من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان. وبعد زيارة المخيم عقد المسؤولون الاوروبيون مؤتمرا صحافيا مع رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو في الساعة 17,00 تغ.