إيلاف من بيروت: قامت السلطات في باريس ونيس بحجز ممتلكات تعود إلى عائلة الرئيس الغابوني علي بونغو، حيث استولي عليها قضاة عند تحقيقهم في ظروف اقتناء قادة دول أفريقيّين لهذا التّراث الغنيّ في فرنسا، حسب ما كشفته مصادر مطّلعة يوم الجمعة.
&
وقد صادر القضاة الشركة العقاريّة "SCI"، بحسب مصادر مطّلعة على هذا الملفّ.
&
وأكّد أكثر من مصدر، أنّ هذه الشّركة تملك فيلا في نيس وفندقًا في باريس في شارع دوسن "Dosnes" وأنّ هذا المسح للممتلكات المسروقة قد نشأ بسبب شكاوى وردت منذ العام 2007 وسجّلتها جمعيّات عدّة تهتمّ بمكافحة الفساد مثل شيربا ومنظمة الشفافية الدولية، واختلاس الأموال العامة.
&
بونغو بعد نغيسّو وأوبيانغ
&
والجدير ذكره أنّه تمّت مصادرة ممتلكات تعود لأسرة دينيس ساسّو نغيسو، الّذي رأس لأكثر من ثلاثين عامًا الكونغو، وتلك الخاصّة برئيس غينيا الاستوائيّة تيويدور أبيانغ نغيما.
&
ويقول بوردون، محامي منظّمة الشّفافيّة الدّولية، "أخيرًا، فصل بونغو قد فُتح، إنّها مجرّد البداية. هذا المثلّث سيكتمل".
&
أمّا بيار حايك، أحد المحامين في الغابون، فلم يؤكّد هذه المعلومات بعد، ولم يعلّق على الموضوع.
&
وبحسب عناصر الدّراسة، فإن شركة SCI Emeraude كانت قد أُنشئت في العام 1997. فإنّ عمر بونغو، الّذي توفّي في العام 2009، وزوجته اديث الّتي قد توفّيت أيضًا، وباسكلين إحدى أبناء عمر بونغو لديهم أسهم. فهذه الشّركة قد حصلت على الفندق في شارع دوسن مقابل 23 مليون فرنك أي ما يساوي 3.5 ملايين يورو، وعلى فيلا سانت - انتج في نيس في العام 1999 مقابل 11.5 مليون فرنك أي ما يساوي حوالى 1.75 مليون يورو، حسب الاستقصاءات الّتي تُجرى في هذا الشّأن.
&
ووضع قضاة التّحقيق، وبمساعدة محقّقين من المكتب المركزي لقمع الجرائم الماليّة الكبرى، لائحة بممتلكات كثيرة تنتمي إلى عائلة بونغو.
وحسب وثيقة حول الأملاك غير المشروعة، والّتي نشرتها منظمة الشفافيّة فرنسا في العام 2009، كانت عائلة بونغو وأقرباؤه يملكون 33 منشأة في فرنسا في ذلك الوقت، ومعظمها في المناطق الأكثر تميّزًا في باريس، وأخرى في الرّيفييرا "كوت دازور".

&