ذكرت مصادر لوكالة فرانس برس ان الاتحاد الاوروبي سيمنح موافقته لتركيا الاربعاء لدخول مواطنيها الى فضاء شنغن دون الحاجة الى تاشيرة، تطبيقا لاحد مطالب انقرة الرئيسية للاستمرار في تنفيذ اتفاق الهجرة.
&
وذكرت المصادر الثلاثاء ان المفوضية الاوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الذي يضم 28 بلدا، سيطلب من تركيا تطبيق مزيد من الاجراءات لكي يستفيد مواطنوها من دخول منطقة التنقل الحر (شنغن) دون تاشيرات بحلول حزيران/يونيو.
&
واكدت انقرة على تنفيذ هذا الطلب في اطار الاتفاق مع الاتحاد الاوروبي باستقبال اللاجئين الذين تتم اعادتهم من اليونان مقابل قبول اوروبا لاجئين سوريين من المخيمات في تركيا في اتفاق تم التوصل اليه في اذار/مارس الماضي.
&
ويتعين الحصول على موافقة الدول الاعضاء في الاتحاد والبرلمان الاوروبي على المطلب التركي بعد موافقة المفوضية عليه، وهو امر غير مضمون نظرا لمخاوف العديد من الدول بشان سجل تركيا في حقوق الانسان.
&
وذكر مصدر اوروبي لوكالة فرانس برس ان "المفوضية ستطرح خطة اضافة تركيا الى قائمة الدول المعفية من التاشيرات" مضيفا ان "64 فقط من 72 معيارا تنطبق"، ولذلك فان الموافقة على الخطة لا تزال مشروطة بالموافقة على باقي المعايير.
&
ويتعين على تركيا تطبيق قائمة من 72 معيارا -- من بينها اصدار جوازات سفر بيومترية واحترام حقوق الانسان -- تم تحديدها عندما ناقشت بروكسل وانقرة في البداية السماح للاتراك بدخول دول الاتحاد لمدة 90 يوما دون تاشيرات.
&
وضغطت تركيا على الاتحاد الاوروبي لاحترام وعودها بشان هذه الخطة التي تعتبرها انقرة اكبر مكسب لها من خطتها بشان الهجرة.