ضمن مشهدية تضج بالرسالة التي يحملها الإعلام على غير صعيد، وبحضور حشد كبير من الإعلاميين والمفكرين والكتّاب، افتتح الشيخ محمد بن راشد الدورة الخامسة عشرة لمنتدى الإعلام العربي.

دبي: انطلقت، اليوم الثلاثاء، فعاليات الدورة الخامسة عشرة&لـ «منتدى الإعلام العربي» في مركز دبي التجاري العالمي، تحت شعار «الإعلام ... أبعاد إنسانية»، وذلك بحضور حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، وبمشاركة أكثر من 2000 شخصية بارزة من كُتَّاب ومفكرين وقيادات إعلامية وثقافية من مختلف أنحاء العالم.

وتبدأ أولى الجلسات بعنوان «إعلام يصنع الإنسانية»، من أجل تركيز الضوء على الاختلاف الإعلامي في عرض القضايا والأزمات الإنسانية ودور الإعلام في خدمة الانسانية، كما يركز المنتدى في جلساته على تأثير الإعلام الرقمي على الوسائل التقليدية ونوع الأخبار التي نريدها في المستقبل، بالإضافة إلى عدة مواضيع تدور في فلك المتغيرات والتحديات السياسية والاجتماعية التي تشهدها المنطقة العربية، فيما يستعرض المتحدثون مفاهيم السعادة والإيجابية والسلام واستشراف المستقبل وتعزيز التعاون والعمل العربي المشترك.

العيش بكرامة

وقالت الأميرة هيا بنت الحسين، زوجة نائب رئيس دولة الإمارات العربية، في كلمة القتها خلال افتتاح المنتدى، إن غاية الشيخ محمد بن راشد من استخدام شبكات التواصل ليست الشهرة، ولكن إعطاء المعنى الحقيقي للتواصل، داعية المسؤولين لإعطاء الإعلاميين حقوقهم المناسبة التي تمكنهم من العيش حياة كريمة ورفع القيود عن السلطة الرابعة.

واضافت: "لا بد من التأكيد على أن من حق الإعلامي والإعلامية في العالم العربي العيش بكرامة"، مشيرة الى ان هناك تساؤلات تتمثل في مدى نجاح الإعلام الغربي وحتى العربي في نقل او إعطاء المساحة الإنسانية المناسبة لمبادرات إماراتية رائدة.

الأميرة هيا بنت الحسن أثناء إلقاء كلمتها في افتتاح المنتدى

&

تعزيز التعاون

إلى ذلك، يستعرض المتحدثون في المنتدى مفاهيم السعادة والإيجابية والسلام، واستشراف المستقبل، والتغيرات السياسية والاجتماعية في المنطقة العربية، فضلاً عن تعزيز التعاون والعمل العربي المشترك.

وتضم قائمة المتحدثين في جلسات المنتدى وزيرة الدولة للسعادة في حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة عهود الرومي، وذلك في جلسة تحمل عنوان "السعادة كما نراها"، فيما يتطرق سفير الدولة لدى جمهورية روسيا الاتحادية عمر سيف غباش في جلسة حوارية بعنوان «نشر السلام والمبادئ الإنسانية» إلى التغييرات السياسية والاجتماعية الكبرى التي تشهدها المنطقة العربية منذ سنوات.

وتبحث الجلسات الرئيسة موضوعات وثيقة الصلة بالقيم الإنسانية في الإعلام العربي عبر تحليل المشهد والخروج بتصورات حول سبل معالجة أبرز التحديات التي تواجهه، واستحداث أفكار تسهم في تعزيز العمل العربي وتفتح آفاقًا جديدة للتعاون في تطويره.

منى غانم المري، مديرة المكتب الإعلامي لحكومة دبي

&

رسالة المنتدى

وتتنوع أجندة الدورة الخامسة عشرة للمنتدى لتشمل الجلسات الرئيسة والحوارية والحلقات النقاشية وورش العمل واللقاءات مع الكتاب، والعديد من الأنشطة الثقافية التي تعزز مكانة المنتدى على الأجندة السنوية للإعلام العربي.

وتركز رسالة المنتدى الإنسانية حول دور الإعلام من مجرد ناقل للأخبار أو تغطية الأحداث إلى المشاركة المباشرة عبر المبادرات الفعالة، التي تعمل على ترسيخ السلام والإيجابية والتفاؤل في مستقبل العالم العربي في ظل المتغيرات المتسارعة التي تأثرت وأثرت في قطاع الإعلام العربي.

ويتطرق المتحدثون إلى أهمية تقديم المعلومة الصحيحة، والابتعاد عن النظرة السلبية، والدور المؤثر للإعلام في تشكيل الوعي المجتمعي العام، إلى جانب استشراف ملامح مستقبل الإعلام العربي، في حين يُختتم المنتدى بحفل توزيع جائزة الصحافة العربية.
&