: آخر تحديث
ظهرت بدونه أثناء زيارتها إلى أوروبا والصين

الحجاب يتسبب بطرد نائبة ايرانية من البرلمان

قررت السلطات الإيرانية منع النائبة مينو خالقي من أداء اليمين القانونية، وذلك على خلفية ظهورها بدون حجاب أثناء زيارة قامت بها إلى أوروبا والصين.

طهران: فازت مينو خالقي بمقعد في البرلمان الايراني خلال الانتخابات العامة في فبراير الماضي، التي اسفرت عن نجاح كبير حققه الاصلاحيون، لكن لجنة فض النزاعات القوية في السلطة القضائية الايرانية قررت منع خالقي من أداء اليمين القانونية بدعوى ظهور "أدلة ضدها"، في خطوة تبيّن ان القوى المحافظة لن تسلّم بصعود التيار الإصلاحي.  

واتضح ان هذه "الأدلة" المزعومة هي صور "سُربت" على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا ظهرت فيها النائبة خالقي بدون حجاب في مكان عام اثناء زيارة الى اوروبا والصين، وقد سارع المتشددون الى اتهام خالقي بـ"خيانة الأمة". 

قرار مُسيّس

لكن معارضين للنظام أعلنوا ان قرار لجنة فض النزاعات قرار مُسيّس يتعلق بتحجيم الاصلاحيين ولا يمت بصلة الى سفر خالقي الى الخارج وتنقلها دون حجاب، واشار ناشطون معارضون الى ان هناك علامة استفهام كبيرة على الأدلة نفسها، فيما اعلنت خالقي في بيان ان الصور التي ظهرت فيها بلا حجاب هي عبارة عن "تلفيقات حاقدة"، وقالت: "أنا مسلمة اتمسك بمبادئ الاسلام"، واضافت انها رفعت دعوى على موزعي الصورة متهمة اياهم بـ"جشع سياسي". 

واللافت ان قرار لجنة فض النزاعات طرد خالقي من البرلمان جاء بعد يوم على اعتقال ناشط محافظ بتهمة نشر صور مزيفة على القناة التي يديرها على تطبيق "تلغرام" للتراسل. 

وتدخل الرئيس حسن روحاني في المعمعة بتغريدة على تويتر يعبر فيها بصورة غير مباشرة عن تضامنه مع خالقي التي كانت من بين 18 امرأة  فُزن بمقاعد في البرلمان. 

وقال محللون إن القضية تبيّن أن سطوة المحافظين لم تنحسر بفوز الاصلاحيين، ورغم اكتساح الاصلاحيين مقاعد أهم منطقة انتخابية، فانهم يقفون عاجزين امام عودة شرطة الآداب الممقوتة الى الشوارع والتهديدات التي يتلقاها ممثلون وفنانون بأنهم يقعون تحت طائلة العقاب إذا خرجوا عن خط المتشددين.  

استياءٌ واسع

وكانت متاعب خالقي بدأت بعد اسابيع على انتخابها عندما قرر مجلس صيانة الدستور طردها دون ان يقدم اسباباً لقراره، واثار القرار استياء واسعاً في اوساط الاصلاحيين، لا سيما وان المجلس نفسه أمعن التدقيق في ملف خالقي، كما يفعل مع سائر المرشحين الآخرين، قبل ان يوافق على ترشيحها في الانتخابات. 

وازدادت مخاوف الاصلاحيين، بمن فيهم خالقي نفسها، لأن البرلمان وحده المخوّل، وفق الدستور الايراني، المصادقة على عضوية النواب الجدد. ولكن في هذه الحالة يبدو ان مجلس صيانة الدستور صادر سلطات البرلمان، أو ادعى لنفسه صلاحيات مساوية لصلاحيات البرلمان.  

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن النائب الاصلاحي علي شكوري راد قوله: "إن هذا يعني ان أي فائز في الانتخابات يمكن ان يُطرد بقرار من مجلس صيانة الدستور، وهذا يخلق سابقة سيئة للانتخابات المقبلة".

استعراض عضلات

وفجّر طرد النائبة خالقي نزاعًا بين البرلمان والحكومة من جهة، ومجلس صيانة الدستور الذي يضم 12 عضوا غير منتخبين من جهة اخرى.  

ومن المتوقع ان يتدخل المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي لحسم النزاع حول طرد خالقي بوصفه صاحب الكلمة الأخيرة، وقال المحلل السياسي القريب من الحكومة فرشاد قربان بور "إن هناك احتمالا ضئيلا باعادة عضويتها في البرلمان". 

واضاف قربان بور ان هذه المعركة قد تنبئ بمعارك سياسية عديدة مقبلة بعد أن انقسم البرلمان بالتساوي بين الاصلاحيين والمحافظين والمستقلين، واضاف: "ان هذا اول استعراض عضلات من جانب المتشددين وسنرى المزيد". 
 


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تزمت لاداعي له
علي البصري - GMT الخميس 12 مايو 2016 19:37
على حكومة ايران مراعاة التخفيف من غلواء التزمت الديني والانفتاح على العالم لان قطاعات عريضة من الايرانيين يتوقون الى ذلك.
2. المتعة
متيع - GMT الخميس 12 مايو 2016 20:38
لما تعمل المرأة المتعة لازم تكون محجبة او لا؟ سوئال محيرني...
3. ناس فاضية
حفيد قريش - GMT الخميس 12 مايو 2016 21:51
بصراحة قرفونا بالحجاب والنقاب---------عشرات المشاكل لا اهمية فقط القطعة على الشعر ستحل مشاكلهم-في ايران ملايين المدمنين على الحشيش وغيره-ووممكن 20 مليون بخط الفقر--كله يعتبر مقارنه بقطعة القماش لاشيء--
4. زمن الشاه-- ليته يرجع
كريم رجب ال بوحمزه - GMT الخميس 12 مايو 2016 21:54
اينما وجد اهل الدجل والشعوذة-واينما حكموا-------------دمروا واصبحت الحرية الشخصية لهم ممنوعة و بسببهم لاتصدق-- وخصوصا المرأة -فرضوا عليها اللباس الرجعي------وارجعوها الى القرون الوسطى--في ايران ايام الشاه-- رجال الدين كانوا اغلبهم بدون شغل------------يذهبوا للبازار ويجلسوا عند صاحب المحل-يشرب استكانة جاي-ثم يعطيه صاحب المحل كم تومان- الان يملكون فوق وتحت الارض بل مصير الناس--وكله دجل وتخلف ووحشية-- كيف يسكت الايرانيون لا اعرف----في ايران مجتمع راقي وفنون وابداع و وحضارة فارسية وغيرها- --كيف يوافقون على حكم رجال القرون الوسطى اسف على ايران - See
5. معقول هذا؟؟؟؟؟؟
ابو لهب اخو ابو جهل - GMT الخميس 12 مايو 2016 21:58
يعني المرأة --لاتكون الفضيلة والشرف للمجتمعات الاسلامية باغلبيتها المنافقة-فقط قطعة قماش على الشعر---سؤال هو الله ليس باهتمامة الا لباس النساء-ما كان بالاصل خلقنا بدون شعر وانتهت المشكلة التي ازعجونا بها -حتى اصبح العالم يتهكم -في وقت هم يستمتعون بحياتهم ويعيشون حياة طبيعية -ويغزون الفضاء-والعلوم ونحن الى الخلف سر---
6. لو عرفنا الحقيقة
رجب وعجب-بهذا الزمان - GMT الخميس 12 مايو 2016 22:01
سؤال سهل---المرأة يعني فقط شعر -او ان المرأة ديكور خارجي فقط-بالداخل لو عرفوا -حقيقة اغلبهن مزعج--انتهى--اين الجمال واين الجوهرة كلام فاضي
7. الحل سهل
ترامب الجبار-قادم - GMT الخميس 12 مايو 2016 22:03
قيام مظاهرات مليونية تقتلع الدجالين المشعوذين------ترى زودوها حبةياشعب ايران ذو التاريخ العريق--شوية متوحشين من القرون الوسطى يتحكمون بكم بنصوص لا تصلح حتى للشعوب البدائية
8. الدين ليس قطعة قماش
Mhamed - GMT الجمعة 13 مايو 2016 08:01
ان الذين يرون في شعر المرأة الام و الاخت و البنت و الحبيبة الام التي انجبت و ربت و علمت لا تزينها قطعة قماش على الراس المرأة معلمة و صانعة العظماء عبر التاريخ لم نبق في حالة التخلف و الجهل و الرداءة الا بسبب تخاريف شيوخ الفتن و شيوخ السيد الحاكم الرجل من يجعل المرأة عاهرة و المرأة هي اساس الكون و تواجد الخليفة على الارض لو اراد الله لاخرجنا من بطون امهاتنا بكساء و غطاء للراس كفوا عن المرأة


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الهجرة الدولية: مليون عراقي معرّضون لخطر نزوح مطول
  2. سفير فرنسا في واشنطن يشبّه ترمب بالملك لويس الرابع عشر
  3. مرشحة ديموقراطية للرئاسة الأميركية تدعو إلى إقالة ترمب
  4. ليبيون بسترات صفراء تظاهروا ضد هجوم حفتر و
  5. بدء التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في مصر
  6. حركة جيش تحرير السودان: الإنفصال مرفوض والثورة مستمرة
  7. في جنوب السودان... المرض يقتل مثل الحرب
  8. خمسة شبان أكلوا جملًا كاملًا... في ساعة!
  9. هل يبقى التقارب بين بوتين وترمب معقدًا؟
  10. غوغل فاي... اتصال ذكي بشريحة واحدة على شبكات عدة
  11. لماذا نحتاج المزيد من الضوء في حياتنا؟
  12. 8 أفلام مثيرة لا تفوت في أبريل
  13. مقتل صحفية بأعمال شغب في إيرلندا الشمالية
  14. من هم قادة الاحتجاجات في السودان وما هي مطالبهم؟
  15. ترمب يقرّ بدور حفتر في محاربة الإرهاب
  16. كنيسة في سوريا شكلت مصدر إلهام لكاتدرائية نوتردام
في أخبار