روما: شددت منظمة الاغذية والزراعة (فاو) التابعة للامم المتحدة الجمعة على التأثيرات الضارة للنزاعات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا على الامن الغذائي وكذلك على وضع الاطفال الذين يعانون مجاعة مزمنة.

وقال عبد السلام ولد احمد المدير العام المساعد للمنظمة وممثلها في شمال افريقيا والشرق الاوسط لوكالة فرانس برس ان "وضع الامن الغذائي في المنطقة يتدهور في شكل مأسوي في المنطقة".

واضاف ان "عدد من يعانون المجاعة ازداد من 16 مليونا في 1990 الى 33 مليونا اليوم. انها المنطقة الوحيدة في العالم حيث الفقر والجوع في ازدياد".

وكان ولد احمد يتحدث على هامش مؤتمر في مقر المنظمة في روما يشارك فيه ممثلو 25 بلدا في المنطقة تبنت اعلانا يشدد على "اهمية الاستقرار والسلام في اي جهد تنموي يؤتي ثماره على المدى القصير والمتوسط والبعيد".

واعربت هذه الدول ايضا "عن قلقها الكبير حيال التدهور المأسوي لوضع الامن الغذائي والتغذية، وخصوصا لدى الاطفال في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا جراء النزاعات والازمة المستمرة".

وقال المدير العام لمنظمة الاغذية والزراعة خوسيه غرازيانو دا سيلفا ان "مساعدة المزارعين، شرط ان يكونوا في مناى من الخطر عبر البقاء في اراضيهم، هو امر حيوي لتجنب عمليات النزوح الكبيرة".

وذكر دا سيلفا بان انعدام الامن الغذائي "يمكن ان يهدد عملية السلام ويحيي دورة العنف".