أغلقت السلطات الأردنية أقدم مقر تاريخي لجماعة الإخوان المسلمين، فيما أعربت الجماعة على لسان الناطق الرسمي باسمها عن أسفها لهذا الإغلاق، معتبرة بأنه نكرانٌ للعلاقة التاريخية.

إيلاف من عمان: أغلقت الحكومة اليوم الاحد المقر التاريخي لجماعة (الإخوان المسلمين الأم) في وسط عمان، وكان افتتحه الملك عبد الله الأول ابن الحسين مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية العام 1945.

وأعلن محافظ العاصمة الأردنية خالد أبوزيد عن إغلاق المقر في شارع السلط أحد أعتق شوارع عمّان وبذلك يكون عدد مقار الجماعة المغلقة ثمانية مقار. ولا تعترف السلطات الأردنية بشرعية الجماعة.

وأعرب الناطق الاعلامي لجماعة الاخوان المسلمين المهندس بادي الرفايعة عن أسفه من اقدام الحكومة على اغلاق المقر التاريخي، وقال الرفايعة ان الإغلاق "يعد نكراناً للعلاقة التاريخية للجماعة منذ سبعين عاماً".

وكانت الحكومة الأردنية بدأت حملة ضد جماعة الاخوان المسلمين الام بإغلاق المقر العام للجماعة في منطقة العبدلي في العاصمة عمان وتبعها اغلاق عدة مقرات للجماعة في المحافظات اضافة الى إغلاقات لمجمعات قرآنية وخدمية ومقار لحزب جبهة العمل الإسلامي ومصلى للنساء وتشميعها بالشمع الاحمر.

ويعتبر اغلاق مقار جماعة الإخوان الخطوة الأكثر تأزيما بين الإخوان والسلطات الأردنية، منذ إعلان ترخيص جمعية باسم الإخوان يقودها المراقب العام السابق، عبدالمجيد الذنيبات، في مارس&العام 2015، ونشوب نزاع قانوني بين الجماعة التاريخية والإخوان المنشقين.

وتقول الجماعة القائمة (غير المرخص لها) والتي يتزعمها المراقب العام همام سعيد إنها سبق أن حصلت على الترخيص في عهدي الملك عبدالله الأول العام 1946، والملك الحسين بن طلال العام 1953.&

وتتهم جماعة الإخوان السلطات الأردنية بمحاولة شق الجماعة التي تشكل مع ذراعها السياسية، حزب جبهة العمل الاسلامي، المعارضة الرئيسية الفاعلة في البلاد، كما تزعم.&

وترفض الحكومة بشكل حاسم الاتهامات الموجهة لها بأنها استغلت الخلاف بين الجمعية الجديدة والجماعة. وأكدت في تصريحات سابقة للناطق الرسمي باسمها محمد المومني أن "الدولة الأردنية أكبر من أن تتدخل في خلافات من أي نوع بين الأطراف".
&