مانيلا: يهدد عناصر من جماعة ابو سياف الإسلامية في الفلبين بإعدام رهينة غربي يحتجزونه مثلما قتلوا في ابريل كنديًا بقطع رأسه، في حال عدم تلقي فدية قدرها ملايين الدولارات في مهلة اربعة اسابيع.

وبثت الجماعة، التي بايعت تنظيم الدولة الاسلامية، فيديو يظهر فيه الكندي روبرت هول والنروجي كيارتان سيكينغشتاد يرتديان ملابس برتقالية وسط الأدغال، ويحاصرهما مسلحون ملثمون. ويقول الرهينتان ان الخاطفين يهددون بقتل أحدهما على الاقل، في حال عدم دفع الفدية بحلول 13 يونيو.

وخطف الرجلان مع كندي آخر هو جون ريدسيل تم قتله، وفلبينية في سبتمبر في جزيرة سمال السياحية على مسافة مئات الكيلومترات من معاقل جماعة ابو سياف التقليدية. وارفق تسجيل الفيديو الذي نشره موقع "سايت" الاميركي لمراقبة المواقع "الجهادية"، بشريط كتب فيه ان الجماعة تطلب 600 مليون بيسوس (11,4 مليون يورو).

وقتل ريدسيل في ابريل عند انتهاء مهلة كانت الجماعة حددتها لتلقي فدية. وتنشط جماعة ابو سياف منذ التسعينيات في جنوب الفلبين والمنطقة المحيطة، حيث تنفذ اعتداءات وعمليات خطف وقطع راس. وتحتجز المجموعة حاليا عشرين رهينة.

تاسست جماعة ابو سياف في تسعينات القرن الماضي، بدعم مالي من اسامة بن لادن، وهي متهمة بالوقوف وراء افظع الاعتداءات "الارهابية" في الفلبين بينها خصوصا اعتداء على عبارة اوقع اكثر من مئة قتيل في 2004. وقد بايعت الجماعة التي ادرجتها الولايات المتحدة على لائحة المنظمات "الارهابية"، تنظيم الدولة الاسلامية في 2014.