لندن: حصل الاف الرعايا الاوروبيين المقيمين في بريطانيا، ولا يحق لهم المشاركة في الاستفتاء حول عضوية البلاد في الاتحاد الاوروبي، على بطاقات انتخاب عن طريق الخطا، حسبما اعلنت اللجنة الانتخابية الجمعة.

وافادت اللجنة المستقلة، التي شكلها البرلمان للاشراف على تمويل الحملات وسير عمليات التصويت، انها احصت حتى الان 3462 ناخبا تلقوا بطاقات انتخاب، خصوصا عبر البريد، مع انه لا يحق لهم التصويت.

واوضحت اللجنة ان ايا من هذه الاصوات لن يحتسب، وان الخطأ نجم من برنامج الكتروني، استخدمته بعض السلطات المحلية في انكلترا وويلز. وتابعت انها لا تزال بانتظار الارقام النهائية لست سلطات محلية، مما يعني ان اجمالي الاشخاص المعنيين بالخطأ يمكن ان يكون اكبر.

اضافت اللجنة ان "الشركة المزودة بالبرنامج حلت المشكلة، مما معناه انه سيتم الغاء اي تصويت يقوم به الاشخاص الذين تلقوا هذه البطاقات" عن طريق الخطا. واشارت الى ان "اي من هؤلاء الناخبين لن يرد على اللوائح الانتخابية التي ستستخدم في مراكز الاقتراع".

ويحق لمواطني بريطانيا وايرلندا ودول الكومنولث الذين تجاوزا الـ18 ويقيمون في بريطانيا وفي جبل طارق المشاركة في التصويت. بالتالي فان مواطني ايرلندا وقبرص ومالطا هم الوحيدين من غير البريطانيين في الاتحاد الاوروبي الذين يحق لهم الادلاء برايهم حول مصير بريطانيا في الاتحاد الاوروبي. كما يحق للبريطانيين المقيمين في الخارج، لكنهم اقاموا في بريطانيا في السنوات الـ15 الماضية المشاركة ايضا في الاستفتاء.