برلين: رأى وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر-شتاينماير الثلاثاء انه من غير المفيد مناقشة "خطة بديلة" يمكن اعتمادها في حال التصويت لمصلحة خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي في الشهر المقبل.

وردا على سؤال حول معلومات صحافية حول جهود فرنسا والمانيا في الكواليس لوضع خطة مشتركة حول مستقبل الاتحاد الاوروبي بعد الاستفتاء في بريطانيا في 23 يونيو، اكد شتاينماير عدم التدخل في هذا الموضوع. وقال "يعود هذا القرارالى بريطانيا، ولا يمكننا التأثير على الموضوع، علينا الا نفعل ذلك بتقديم مقترحات وهمية تتعلق بمستقبل الاتحاد الاوروبي".

واضاف ان البحث في خطة محتملة يطرح "تكهنات قد تؤثر بصورة سلبية على التحضير للاستفتاء البريطاني". وذكر شتاينماير بتمسك برلين ببقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي. وقال "كلما واجهنا مشاكل القرن الـ21 التي لا يمكن لبلد تسويتها وحده كلما كان من مصلحة بريطانيا ان تكون ضمن مجموعة دول". واعتبر ان خروج بريطانيا قد يخلق "دينامية سلبية" في الاتحاد الاوروبي.

وقال "من الصعب ان نتصور ان تستمر الامور وكأن شيئا لم يكن في اتحاد اوروبي يضم 28 بلدا الا واحدا في حال الوصول الى هذه النتيجة". ويواجه الاتحاد الاوروبي اليوم اوضاعا طارئة عدة تهدد تماسكه، كازمة الهجرة واليونان، التي تواجه وضعا ماليا واقتصاديا صعبا جدا، واحتمال خروج بريطانيا من الاتحاد لتصبح اول دولة تغادره.

وفي حين يؤكد الاتحاد الاوروبي عدم وجود "خطة بديلة" اجتمع مسؤولون في دول رئيسة مثل ايطاليا وفرنسا والمانيا بعيدا عن الاضواء في الاسبوع الماضي في بروكسل لدرس عواقب الاستفتاء في بريطانيا كما اكدت مصادر اوروبية لوكالة فرانس برس.

وبدأت باريس وبرلين بوضع اسس مبادرة مشتركة بحسب مصدر دبلوماسي. واضاف المصدر نفسه ان المشروع المشترك سيتناول الامن وسيعطي ايضا آفاقا للشباب ولن ينحصر بمنطقة اليورو.