أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال ترؤسه اجتماع الحكومة الاسبوعي الثلاثاء ان خطة تحرير الفلوجة تمضي بنجاح و"قواتنا تتقدم يوميا وستحقق اهدافها بتحرير المدينة وانقاذ السكان المدنيين الذين يتخذهم داعش دروعا بشرية".&

واضاف ان التعامل الانساني للقوات العراقية مع النازحين يستحق الاشادة والتقدير اما حالات التجاوز الفردية "فلا يمكن ان نسكت عليها او نتهاون في محاسبة مرتكبيها، وقد تم ايقاف واحالة المتهمين بارتكاب تجاوزات الى القضاء لينالوا جزاءهم وفق القانون"لكنه لم يذكر عددهم او الجهات العسكرية التي ينتمون اليها . ودعا في الوقت نفسه الى عدم تضخيم الشائعات والتصديق بها وضرورة تحري الدقة في نشر الاخبار والمعلومات في وسائل الاعلام.

وقررت الحكومة تخصيص عشرة مليارات دينار (حوالى&10 ملايين دولار) لدعم وادامة مخيمات النازحين وتوفير احتياجاتهم في مناطق عامرية الفلوجة والخالدية والمدينة السياحية في الحبانية واقرار توصيات خلية الازمة المدنية بشأن تنسيق جهود واغاثة النازحين ضمن قاطع قضاء الفلوجة.

وفي وقت سابق اليوم اكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري دعمه للحكومة المحلية في الانبار من اجل تقديم الخدمات الاغاثية للعوائل النازحة من جراء العمليات العسكرية والعمل على اعادتهم الى المناطق التي حررت بعد اعادة الخدمات اليها. وشدد على ضرورة قيام الجهات المعنية بوضع حد للانتهاكات التي ترافق العمليات العسكرية وملاحقة المتورطين وتقديمهم للقضاء.

وطالب الجهات المعنية بالسعي للكشف عن مصير المفقودين جراء العمليات العسكرية والتي اعلنت عنها الحكومة المحلية في الانبار ومعاقبة كل من يثبت تورطه في هذه الاحداث.

وقالت الامم المتحدة من جهتها انها تملك تقارير "محزنة وذات مصداقية" عن تعرض عراقيين فارين من مدينة الفلوجة إلى "انتهاكات" فيما أشارت إلى أن لديها بعض المزاعم عن حالات إعدام.

وأشار مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين في بيان إلى أن هناك تقارير "محزنة للغاية وذات مصداقية عن تعرض رجال وصبية عراقيين لانتهاكات على أيدي الجماعات المسلحة التي تعمل مع قوات الأمن العراقية بعد الفرار من الفلوجة" لافتا إلى أن المنظمة الدولية لديها "بعض المزاعم عن حالات إعدام".

وأضاف أن "شهودا وصفوا كيف تعتقل الجماعات المسلحة التي تدعم قوات الأمن العراقية الذكور لإخضاعهم لفحص أمني الذي يتحول في بعض الحالات إلى انتهاكات جسدية وأشكال أخرى من الانتهاكات لانتزاع اعترافات قسرا على ما يبدو".

رسائل العراق للدول العربية

واستمع مجلس الحكومة الى ايجاز من الوزراء الذين حملوا رسائل خاصة من العبادي الى زعماء عدد من الدول العربية &"في ظل المكاسب التي تحققها القوات العراقية ومعارك تحرير المدن والاراضي من قبضة داعش وما لقيته الوفود من مواقف داعمة للعراق في حربه ضد الارهاب ولسيادته ووحدة اراضيه واشادات بانتصارات القوات العراقية ضد داعش واستعداد تلك الدول للتعاون والتنسيق مع العراق في حربه ضد الارهاب".

وقام مبعوثون عراقيون خلال الايام الثلاثة الماضية بتسليم رسائل من العبادي الى زعماء دول الخليج العربي والاردن ومصر.

ومن جهته كشف مصدر مقرب من الحكومة العراقية أن زيارات المبعوثين العراقيين هذه إلى دول الخليج العربي تحمل رسالة اطمئنان بشأن معارك القوات العراقية ضد داعش في الفلوجة.&

واوضح ان العبادي يحاول في الرسالة استمالة موقف داعم للعراق في الحرب التي يخوضها ضد تنظيم داعش منذ عام 2014 .. مبيناً أن “العبادي دعا في رسالته قادة دول الخليج الى تغيير موقف الإعلام الرسمي من الحرب ضد داعش في الفلوجة".

وتخوض القوات العراقية مسنودة بالعشائر والحشد الشعبي معارك ضارية منذ 23 من الشهر الماضي ضد مسلحي داعش في الفلوجة في محافظة الأنبار غرب العراق بهدف استعادة السيطرة على المدينة التي تمثل معقل مسلحي التنظيم الذي أعلن في يونيو عام 2014 قيام ما أسماها دولة الخلافة. &
&
الموافقة على قرض صندوق النقد الدولي

ووافقت الحكومة على مذكرة السياسات الاقتصادية والمالية التي تم التوصل اليها مع صندوق النقد الدولي الداعمة للاصلاحات الاقتصادية والمالية للحكومة العراقية ومكافحة الفساد وتعزيز الرقابة المالية والشفافية وادارة النقد وفق ما اكدت عليه الحكومة العراقية بعدم المس بالطبقات الفقيرة والرواتب والبطاقة التموينية والصحة والتربية وشبكة الحماية الاجتماعية والمساعدات الانسانية ،مع الاخذ بالملاحظات التي اثيرت خلال المناقشة .

وينص الاتفاق على منح العراق قرضا قيمته 15 مليار دولار خلال السنوات الثلاث&المقبلة لسد العجز في الموازنة العامة وتوفير مرتبات موظفي الدولية ونفقات الحرب الباهظة التي تخوضها البلاد ضد تنظيم داعش الذي يحتل مساحات من الاراضي العراقية منذ سنتين.

&وناقش مجلس الوزراء موضوع المحميات الطبيعية والجهود المبذولة لإدراج مناطق الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي وضرورة مضاعفة الجهود واستكمال جميع المستلزمات لتحقيق هذا الهدف الوطني والحضاري في الاجتماعات التي ستعقد في عدد من العواصم خلال الفترة المقبلة .

16 قتيلا ومصابا بانفجار مفخخة في كربلاء

اعلن مصدر امني ان 16 شهيدا وجريحا سقطوا في انفجار كربلاء . وقال مصدر في شرطة محافظة كربلاء اليوم الثلاثاء أن حصيلة تفجير السيارة المفخخة وسط كربلاء (110كم جنوب بغداد) ارتفعت إلى 16 قتيلاً وجريحاً. واشار الى ان حصيلة تفجير السيارة المفخخة عصر اليوم في منطقة حي الحسين وسط كربلاء ارتفعت إلى قتيلين و14 جريحا" مرجحاً ارتفاع حصيلة الضحايا بسبب شدة التفجير .

وتضم كربلاء مرقد الامام الحسين وشقيقه العباس ويرتادها سنويا الملايين من الشيعة من مختلف دول العالم وهي تتمتع باستقرار امني نسبي لكن تحدث فيها في اوقات متباعدة بعض التفجيرات بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة التي تستهدف المدنيين والقوات الامنية وخاصة خلال المناسبات الدينية.

&